بسم الله الشافي المعافى--- العلم بالشيئي ولا الجهل به--- معرفة المريض بمرضه نصف العلاج --- ما انزل الله من داء إلا انزل له الدواء--- إن الله حين خلق الداء خلق الدواء فتداو--- الحمى من فيح جهنم فبردوها بالماء--- نهانا النبي محمد صلى الله علية وسلم عن الكي---لا تأخذ علاج بدون وصفة طبية---الأمراض الروماتزمية ممكن أن تصيب الأطفال وكبار السن--- تقدرعدد الأمراض الروماتزمية بأكثر من مائة وعشرين مرضا--- من علامات التهاب المفصل الم , تورم , احمرار و ارتفاع في  درجة الحرارة--- درهم وقاية خير من قنطار علاج--- من المهم جدا تشخيص المرض بشكل صحيح ومبكر لمنع المضاعفات--- العلاج المبكر يمنع المضاعفات--- يوجد في الجسم مائتين وستة عظمه--- معظم مفاصل الجسم مصممة للسماح بنطاق واسع من الحركة--- مرض خشونة المفاصل أكثر الأمراض الروماتزمية انتشارا بين الناس--- الوزن الزائد قد  يؤثر على المفاصل--- تقلل التمارين الرياضية الألم وتزيد اللياقة العامة--- عدم استخدام المفصل  يؤدي إلى تدهور حالته--- دائما استشر طبيبك قبل البدء في برنامج التمارين الرياضية--- استخدام الكمادات الباردة والدافئة تقلل من الألم  والورم في المفصل--- اختر وقتا مناسبا لعمل التمارين الرياضية  لكي تضمن الاستمرارية--- تجنب حمل الأشياء الثقيلة بمفردك واطلب دائما  المساعدة--- تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة--- تجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تعمل على توتر المفاصل والأربطة--- العلاج الطبيعي جزء مهم جدا من العلاج في كثير من الأمراض الروماتزمية--- تجنب الانحناء إلى الأمام اثنا الجلوس--- قد يبدءا التهاب المفاصل بشكل تدريجي أو بهجوم شديد ومفاجئ--- يحتاج المريض الذي يستخدم علاجات روماتزمية إلى المتابعة الطبية القريبة--- بعض الأمراض الروماتزمية تصيب الإناث أكثر من الذكور---   مرض التهاب المفاصل ألتجاوبي هو أكثر الأمراض الروماتزمية الذي يصيب الشباب--- مرض الالتهاب الليفي ( الفايبروميلجيا ) منتشر بشكل كبير بين الناس--- احرص على شرب الحليب بكميات مناسبة--- التعرض إلى أشعة الشمس الغير حارقة مصدر طبيعي لفيتامين د الذي تحتاج إلية العظام

 

القائمة الرئيسية

· الصفحة الأولى
· أخبر صديقك
· من نحن
· الأسئلة الطبية
· البحث
· الإحصائيات
· الإستفتاءات
· اتصل بنا
· اسأل طبيبك
· اطبع أي موضوع
· دليل الكتب الطبية
· روابط ذات صلة
· سجل الزوار
· شروط استخدام الموقع


البحث




من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 24 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

العداد

web counter


أهلاً وسهلاً بكم في موقع دكتور مفاصل: 4-حالات خاصة

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

 الحمل و الرّضاعة الطبيعية
الكاتب   القسم
د.البدر

الحمل و الرّضاعة الطبيعية


أ. مريضة الروماتويد:


قد يؤثر الحمل على مرض الروماتويد بشكل ايجابي , حيث ان نسبة كبيرة من المرضى تقل الاعراض في فترة الحمل ويصبح المرض اقل نشاطا .
يستحسن للمريضة قبل الحمل ان يكون المرض تحت السيطرة .
هناك علاجات على المريض تجنبها اثناء الحمل والرضاعة لذلك استشر طبيبك قبل اخذها .
لابد ان يناقش الزوجين موضوع الحمل مع الطبيب لكي يتعامل معى المريض بشكل خاص .

هناك انواع من العلاجات قد تكون خطيرة على الجنين في بطن امة لذلك لابد للمريضة مناقشة موضوع الحمل مع طبيبها المختص بلأمراض الرومتزمية قبل الحمل بعدة اشهر لكي يغير العلاج ان امكن ولكي يعطي وقت كافي للجسم للتخلص من هذا العلاج من الجسم وايضا الوقت الكافي للعلاج الآخر الجديد لكي يعمل .
عادتا بعد الولادة قد ينشط المرض بشكل قوي وننصح المريضة بمراجعة طبيبها المختص في اقرب وقت بعد الولادة .

قد يحتاج الطبيب الى ارجاع المريضة الى علاجاتها السابقة قبل الحمل لكي يتحكم بالمرض وبنفس الوقت الطبيب سوف يناقش موضوع الرضاعة الطبيعية حيث انواع عديدة من العلاجات قد تؤثر على الطفل الرضيع وموضوع موانع الحمل مرة ثانية . فى حالت حدوث حمل أثناء فترة اخذ علاجات ألأدويه ألمعدله لطبيعة ألمرض(دمارد)((DMARDs فعلى المريض ان يتوجة بشكل مباشر الى المستشفى وان يناقش هذا الامر مع طبيبة .

ب. مريضة الذئبة

مريضة الذئبة قبل الحمل لابد ان يكون مرضها تحت التحكم والسيطرة على الاقل من 6 – 12 شهر قبل الحمل , حيث هناك احتمال 20 – 30 % ان ينشط المرض اثناء الحمل عند المريضة والتى يكون تم حملها اثناء فترة المرض تحت السيطرة قبل الحمل وفى اغلب الحالات يكون نشاط المرض بسيط .
توجد هناك عدة مضاعفات التى من الممكن ان تحدث للمريضة و الجنين اثناء الحمل .
المضاعفات التى من الممكن ان تصيب الام اثناء الحمل :

  1. هناك احتمال ان ينشط المرض ويحدث فى حوالي فى 20 – 30 % من المرضى وفى اغلب الاحيان تكون الاعراض الم فى المفاصل وشعور بالخمول والتعب .

  2. اما بالنسبة للمريضة التى تحمل اثناء وضائف كليتها غير سليمة فانها معرضة اكثر من غيرها ان تتاثر كليتها اثناء الحمل وهذا فية خطر على المريضة وعلى حياة الجنين .

  3. هناك أيضا احتمال بسيط لحدوث ما يسمى تسمم الحمل وهو وجود الزلال ( البروتين ) فى البول وارتفاع فى ضغط الدم و الذى يصعب تميزة من تاثير مرض الذئبة على الكلية فى بعض الاحيان.

المضاعفات التى من الممكن ان تصيب الجنين اثناء الحمل وبعد الولادة :
ليس من الضروري ان جميع الاجنة المولودين لامهات مريضات بالذ ئبة سوف يحدث لهم مضاعفات من المرض .
قد يؤثر المرض على نسبة من الاجنة واغلبها غير خطيرة .
بعض الامهات قد تلد الجنين قبل موعد ولاد ته الطبيعية فيخرج الطفل غير مكتمل تماما وبالاخص الجهاز التنفسي وقد يحتاج المولود ان يبقى فى الحظانة تحت العناية لعدة ايام حتى تتحسن صحتة ثم يكون طفل طبيعي بمشيئة اللة .
هناك احتمال بسيط جدا اقل من خمس بالمائة 5% من الاطفال المولودين لامهات مصابات بالمرض والحاملات لعامل مناعة معين فى الدم فيلد الطفل وعندة طفح جلدي , وبعض هؤلاء الاطفال قد يعانوا ن من مشاكل فى القلب مثل ضعف فى ضربات القلب والذي قد يحتاج الى زراعة جهاز ليساعد فى تنظيم ضربات القلب بعضهم قد يكون بشكل مؤقت والبعض قد يكون بشكل دائم .

4-حالات خاصة
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.37)

 

 موانع الحمل
الكاتب   القسم
د.البدر

 

 

موانع الحمل
 

يلزم على المريضة وزوجها نقاش هذا الموضوع المهم مع الطبيب المختص بأمراض النساء والولادة, حيث يقوم الطبيب المختص بتخير المريض بأنواع موانع الحمل المختلفة ويعطيها النوع الذي يكون مناسب لحالتها الصحية.
 

هناك أنواع من العلاجات قد تكون خطيرة على الجنين في بطن امة لذلك يلزم على المريضة مناقشة موضوع الحمل مع طبيبها المختص بالأمراض الروماتزمية قبل الحمل بعدة أشهر لكي يغير الطبيب العلاج إن أمكن ولكي يعطي وقت كافي للجسم للتخلص من العلاجات التي كان المريض يستخدمها وأيضا الوقت الكافي للعلاج الآخر الجديد لكي يعمل.
 

أما بالنسبة للمرضى الذكور فيحتاجون إلى مناقشة الأمر نفسه وهو موضوع الإنجاب مع طبيبة وذلك أن بعض العلاجات قد تضعف من قدرة الشخص من الإنجاب بشكل مؤقت مثل علاج مركبات السلفا , أو علاج  الميثوتروكسيت الذي قد يؤثر على الحيوانات المنوية , لذلك يفضل للمريض أن يناقش طبيبة في هذا الموضوع قبل التخطيط للحمل بعدة أشهر وذلك لكي يتسنى للطبيب في تغير العلاج.
 

من المهم أن يعلم المرضى أنة  ليست كل العلاجات تؤثر على الحمل والإنجاب.
 

العلاجات التي قد تؤثر على الإنجاب يكون تأثيرها مؤقت وان المريض يرجع إلى الوضع الطبيعي بعد مدة بسيطة من التوقف من أخذة لهذه العلاجات.
 

نرجو من المرضى عدم التوقف عن اخذ العلاج إلا بعد مشورة الطبيب.
 

4-حالات خاصة
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.4)

 

 احتياطات العملية الجراحية
الكاتب   القسم
د.البدر

الاحتياطات التي يجب على المريض الأخذ بها قبل عمل عملية جراحية

 

استخدام الخيار الجراحي قد يساعد من تقليل معاناة المريض.

توجد عدة أسباب تجعل الطبيب المعالج يمكن أن يحول مريض الأمراض الروماتزمية إلى الطبيب الجراح مثل في حالات الألم الشديد, حالات التشوه الشديد الذي يصيب المفاصل, عملية تنظيف المفصل بواسطة المنظار, أو تغير المفصل التالف.
 
الهدف من استخدام الخيار الجراحي هو التخلص من الألم, ومحاولة استرجاع وضيفة   وعمل المفصل التالف وجعل المريض يعيش مستقل وغير عاجز.
 
بشكل عام يحتاج مريض الأمراض الروماتزمية إلى عناية خاصة قبل إجراء العملية الجراحية حيث يقيم الطبيب المعالج حالة ألمريض ويتأكد من صحة المريض وهل المريض جاهز لعمل العملية الجراحية أم غير جاهز.
 

 
يحتاج المريض إلى العناية الخاصة في التخدير ولابد أن يتعامل طبيب التخدير  مع المريض بحرص شديد لتفادي تأثر الرقبة والعمود الفقري أثناء التخدير بسبب تشوّهات أو اختلال العمود الفقريّ .
 

هناك علاجات يجب على المريض التوقف عن أخذها لمدة لا تقل عن سبعة أيام قبل  العملية الجراحية وهى أدوية مضادات الالتهابات ( نسيد ) التي يمكن أن تؤثر على الصفائح الدموية وقد تسبب زيادة في النزيف.  لذلك على المريض مناقشة علاجاته مع  طبيبة قبل إجراء العملية الجراحية .
 

اما علاجات مضادات الالتهاب المسكنة من نوع كوكس 2   فهذا النوع من العلاجات يمكن للمريض أن يتناولها قبل وبعد العملية الجراحية وليس هناك تأثير من هذه العلاجات على الصفائح الدموية .
  
 

العلاجات المغيرة لطبيعة المرض  (ديمارد ) يمكن للمريض أن يتناولها جميعها تقريبا حيث أن جميع هذه العلاجات تقريبا ليس لها اثر على سير العملية الجراحية.
 

يحتاج المريض إلى جرعات زائدة من علاجات الكورتيزون قبل العملية الجراحية وبعدها وخاصة للمرضى الذين يستخدمون مركبات الكورتيزون لفترات طويلة لذلك يحتاج المرضى إلى علاج الكورتيزن الذي يعطى عن طريق الحقن بالوريد وذلك لعدة أيام فقط , ثم يخفض الطبيب من مقدار الجرعة حسب حالة المريض .

4-حالات خاصة
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 5)

 

 الحياة الزوجية
الكاتب   القسم
د.البدر


العلاقة الزوجية والأمراض الروماتزمية


إن موضوع الجنس من المواضيع الحساسة والتي كثير من المرضى قد يعانون من مشاكل في هذا الموضوع ولكن لحساسية الموضوع والحياء تجعل المرضى لا يشتكون من هذا الجانب.

لذلك قررنا في هذه الصفحة أن نسلط بعض الأضواء على هدا الموضوع المهم والحساس.

الألم المستمر و الشعور بالتعب يجعل المعاشرة الجنسية فيها بعض الصعوبات من الناحية الجسدية أو من الناحية النفسية عند مرضى الأمراض الروماتزمية بالإضافة أن بعض العلاجات قد تضعف الرغبة الجنسية لدى المريض.

من المشاكل التي قد تواجه مريض الروماتزم:
بعض مرضى الأمراض الروماتزمية قد يعانون من أعراض مرض رينويد ( راجع قسم الأمراض لمعرفة المزيد ) حيث عند تعرض المريض للجو البارد أو ضغوطات نفسية يمكن أن تسبب أزمة للمرض والتي قد تستمر لمدة عدة دقائق , وقد تحدث هذه الأزمة أثناء ممارسة الجنس, لذلك يحتاج المريض أن لا يتعرض للجو البارد قدر الإمكان

بعض المرضى قد يعانون من الم وتقرحات بالفم أو بالمنطقة التناسلية أو جفاف بالمهبل عند النساء أو التهابات ناتجة عن فطريات , لذلك قد يشعر المريض أو المريضة بأنة اقل جاذبية للعملية الجنسية وخاصة عند وجود بثور وحبوب في الجلد لذلك يحتاج المريض لاستخدام علاجات خاصة تساعده على القضاء على هذه الفطريات والتقرحات واستخدام بعض الكريمات الخاصة والتي تقلل من هذه الأعراض بشكل كبير.

بعض المرضى قد يعانون من الم ومشاكل في مفاصلهم والتي قد تؤثر عليهم أثناء ممارسة الجنس لذلك من الممكن للمريض أن يستخدم المسكنات قبل عدة ساعات من العملية الجنسية والتي سوف تقلل من الآم في المفاصل ويشعر المريض بارتياح  واقل الم أثناء ممارسته للجنس

لذلك ننصح الزوجين بان يكونا متفهمين لبعضهم البعض من الناحية الجسدية ومن الناحية النفسية قدر الإمكان وان كانت هناك مشكلة من المشاكل هذه أو غيرها عليهم بمناقشتها وحلها بطريقة سليمة ويمكنهم أن يشاركوا طبيبهم المختص والذي قد يساعدهم على التغلب عليها بشكل سليم.
 
عزيزي المتصفح إن كان هناك استفسار ونقطة ترى أنها مهمة الرجاء إرسالها إلى الموقع لعرضها لتعم الفائدة على الجميع.

4-حالات خاصة
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.52)

 

 التطعيم
الكاتب   القسم
د.البدر

الأمصال ( اللقاح )
 Vaccination

 


مرضى الأمراض الروماتزمية يحتاجون إلى عناية خاصة حيث أن اغلب هؤلاء المرضى يستخدمون علاجات قد تضعف الجهاز المناعي لديهم وأيضا بسبب أمراضهم الروماتزمية قد يتأثر الجهاز المناعي ويضعف لذلك يحتاج المرضى هؤلاء إلى لقاحات والتي تساعد في حماية الجسم بمشيئة الله.
 

  هناك أنواع من الأمصال والتي قد يحتاج إليها مريض ألأمراض الروماتزمية, ولكن يجب اختيارا لنوع الذي يناسب المريض بعناية من الطبيب.
 
تعمل هذه الأمصال على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض التي تم التطعيم ضدها
 
أنواع الأمصال :
 

هناك أنواع من الأمصال يمكن لكل المرضى أن يأخذوها بدون خطورة عليهم منها
أ.  اللقاحات والتي يكون فيها المصل جزء من المكروبات أو أن تكون المكروبات مقتولة فتعطى للإنسان, حيث تعطي المريض الحماية بدون حدوث مضاعفات وهذا النوع يمكن أن يعطى للمريض بدون خوف وهى الأكثر أمنا في أنواع الأمصال.
 

أمثلة علي هذا النوع  الكبد الوبائي أ , ب , الجرثومة الرئوية ( النيوموكوكس ) , الكوليرا , الدفتريا , هموفلس ب , نوع الأنفلونزا الذي يحقن , المكورة السحائية ( المننجوكوكس ). .
 

  ب. الأمصال التي يكون فيها المكروب حيا أو مضعف( المكروب جدا ضعيف ) وهذا النوع قد يكون خطر على حالة المريض الذي يستخدم علاجات المضعفة للجهاز المناعي مثل أن يتناول المريض علاجات من مركبات الكورتيزون أو أدوية أخرى ( ديمارد ) راجع الموقع قسم الأدوية لمعرفة المزيد .
أو أن تكون مناعة المريض ضعيفة بسبب المرض الروماتزمي نفسه في هذه الحالات يفضل عدم اخذ هذا النوع لان هذه المكروبات الضعيفة قد تنشط في حالة ضعف المناعة وقد تسبب المرض للإنسان.
 

 من هذه اللقاحات مصل ( السل , شلل الأطفال , جدري الماء , الحصبة , التهاب الغدة النكافية , الأنفلونزا النوع الذي يستخدم عن طريق الأنف).
 
يفضل أن لا تعطى هذه الأمصال للمرضى ضعيفين المناعة, أو المرأة الحامل, مرضى الأورام السرطانية أو المرضى الذين يستخدمون العلاجات الكيميائية, المرضى الذين يعانون من هزل شديد.
 
يفضل استخدام النوع الأول من هذه الأمصال للمرضى الضعيفين المناعة .
 

أما المرضى الذين مناعتهم لازالت شديدة ولا يتناولون علاجات مضعفة لمناعتهم فيستحسن اخذ هاذين النوعين من الأمصال والتي سوف تعطى الجسم مناعة إضافية عن الأمراض بمشيئة الله.
 
استشر طبيبك في نوع المصل ( اللقاح ) الذي أنت بحاجة إلية

 

4-حالات خاصة
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 3.33)

 

 
 
  كافة الحقوق محفوظة © لموقع دكتور مفاصل        Copyright DrMafasel.com are all reserved