بسم الله الشافي المعافى--- العلم بالشيئي ولا الجهل به--- معرفة المريض بمرضه نصف العلاج --- ما انزل الله من داء إلا انزل له الدواء--- إن الله حين خلق الداء خلق الدواء فتداو--- الحمى من فيح جهنم فبردوها بالماء--- نهانا النبي محمد صلى الله علية وسلم عن الكي---لا تأخذ علاج بدون وصفة طبية---الأمراض الروماتزمية ممكن أن تصيب الأطفال وكبار السن--- تقدرعدد الأمراض الروماتزمية بأكثر من مائة وعشرين مرضا--- من علامات التهاب المفصل الم , تورم , احمرار و ارتفاع في  درجة الحرارة--- درهم وقاية خير من قنطار علاج--- من المهم جدا تشخيص المرض بشكل صحيح ومبكر لمنع المضاعفات--- العلاج المبكر يمنع المضاعفات--- يوجد في الجسم مائتين وستة عظمه--- معظم مفاصل الجسم مصممة للسماح بنطاق واسع من الحركة--- مرض خشونة المفاصل أكثر الأمراض الروماتزمية انتشارا بين الناس--- الوزن الزائد قد  يؤثر على المفاصل--- تقلل التمارين الرياضية الألم وتزيد اللياقة العامة--- عدم استخدام المفصل  يؤدي إلى تدهور حالته--- دائما استشر طبيبك قبل البدء في برنامج التمارين الرياضية--- استخدام الكمادات الباردة والدافئة تقلل من الألم  والورم في المفصل--- اختر وقتا مناسبا لعمل التمارين الرياضية  لكي تضمن الاستمرارية--- تجنب حمل الأشياء الثقيلة بمفردك واطلب دائما  المساعدة--- تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة--- تجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تعمل على توتر المفاصل والأربطة--- العلاج الطبيعي جزء مهم جدا من العلاج في كثير من الأمراض الروماتزمية--- تجنب الانحناء إلى الأمام اثنا الجلوس--- قد يبدءا التهاب المفاصل بشكل تدريجي أو بهجوم شديد ومفاجئ--- يحتاج المريض الذي يستخدم علاجات روماتزمية إلى المتابعة الطبية القريبة--- بعض الأمراض الروماتزمية تصيب الإناث أكثر من الذكور---   مرض التهاب المفاصل ألتجاوبي هو أكثر الأمراض الروماتزمية الذي يصيب الشباب--- مرض الالتهاب الليفي ( الفايبروميلجيا ) منتشر بشكل كبير بين الناس--- احرص على شرب الحليب بكميات مناسبة--- التعرض إلى أشعة الشمس الغير حارقة مصدر طبيعي لفيتامين د الذي تحتاج إلية العظام

 

القائمة الرئيسية

· الصفحة الأولى
· أخبر صديقك
· من نحن
· الأسئلة الطبية
· البحث
· الإحصائيات
· الإستفتاءات
· اتصل بنا
· اسأل طبيبك
· اطبع أي موضوع
· دليل الكتب الطبية
· روابط ذات صلة
· سجل الزوار
· شروط استخدام الموقع


البحث




من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 17 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

العداد

web counter


أهلاً وسهلاً بكم في موقع دكتور مفاصل: 7-التحاليل والأشعة

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

 ملف التحاليل
الكاتب   القسم
د.البدر

ملف التحاليل
الذي يشرح بشكل مبسط ومختصر اغلب التحاليل التي يحتاجها الطبيب لكي يصل إلى التشخيص السليم, ولمعرفة مدى تأثير المرض على أجهزة الجسم, وتأثير العلاجات على الجسم .



  1. السائل ألزلالي هو عبارة عن سائل لزج يوجد في فراغ داخل المفصل ينتج بواسطة  طبقة رقيقة من الخلايا التي تبطن الطبقة الدّاخليّة من المفصل .
    يقوم هذا السائل بعدة وظائف مهمة مثل تغذية المفصل والتقليل من الاحتكاك ويساعد في حركة المفصل.
    كمية السائل هذا قليلة عندما يكون المفصل غير ملتهب, وغير موجود أثناء الفحص  ألسريري .
    في حالات التهاب المفصل يزيد المفاصل بإنتاج هذا السائل الذي سوف يضغط على      مما يجعل المريض يشعر بالألم. المفصل من الداخل
    في حالات عديدة يحتاج الطبيب إلى اخذ عينة من هذا السائل لكي يتوصل إلي التشخيص السليم بإذن الله بالإضافة إلى التأكد من خلو المفصل من الالتهابات البكتيرية.
     




  2. توجد مجموعة كبيرة من التحاليل التي يحتاج المريض لكي يعملها والتي تساعد الطبيب إما في التوصل إلى التشخيص أو مدى نشاط المرض أو لمعرفة مدى تأثير العلاجات على الجسم لكي يحاول الطبيب تجنها أو التقليل منها.
     

     
     

    تحاليل الدم لمعرفة عدد خلايا الدم
      CBC
     

    وهذا التحليل يساعد الطبيب لمعرفة عدد خلايا الدم المختلفة مثل عدد كريات الدم البيضاء , مستوى الهموجلوبين في الدم , أو عدد الصفائح الدموية , و التي يحتاج الطبيب إلى معرفتها لكي تساعده فئ التشخيص في بعض الحالات حيث في بعض الحالات يقل عدد هذه الخلايا والتي قد تدل على نوع المرض , أو لمعرفة مدى تأثير المرض على الجسم أو لمعرفة تأثير العلاجات على الجسم حيث بعض الأنواع من العلاجات قد تؤثر على عدد الخلايا هذه  وقد يكون هذا التحليل هو الطريقة الوحيدة لمعرفة تأثير العلاج على الجسم .
    فلذلك أخي أو أختي المريضة لا تنزعجي من كثرة هذه التحاليل التي قد يحتاج المريض إلى عملها بشكل دوري في الأيام الأولى من المرض وتقل من طلب الطبيب لها عندما
    يصل الطبيب إلى التشخيص أو أن المرض أصبح تحت التحكم أو أن الطبيب قد توصل إلى الجرعة المناسبة من العلاج.
     
     

    تحليل مستوى عامل الترسب بالدم
     

      CRP & ESR
     

    وهذه التحليل تساعد الطبيب في بعض الحالات لكي يتعرف الطبيب على مدى نشاط المرض وتعتبر هذه التحليل من التحاليل المهمة في متابعة الأمراض الروماتزمية وفى كثير من الأمراض الأخرى.




  3. مثل الذي تم ذكره في الأعلى, تساعد هذه التحاليل في معرفة مدى تأثير المرض على أجزاء الجسم مثل الكبد أو الكلية.
     

    توجد أنواع عديدة من الأملاح في الدم منها ملح الصوديوم , البوتاسيم , الكلورايد , الكلسيوم , وأملاح عديدة أخرى التي تساعد الطبيب في التوصل إلى التشخيص مثل أملاح اليوريا( البول ) عندما تكون مرتفعة في الدم قد تساعد الطبيب في الوصول إلى تشخيص مرض النقرس أو في معرفة  مدى استجابة المريض للعلاج.






  4. تتميز كثير من الأمراض الرومتزمية بأنواع معينة من تحاليل المناعة وحيث أن الأمراض الروماتزمية تشابه يحتاج الطبيب لكي يميزها عن بعضها البعض.
     

    يمكن للطبيب أن يعرف من هذه التحاليل إمكانية إصابة أجزاء معينة من الجسم مثل الكلى أو الرئة أو العضلات بواسطتها.









  5. هذه التحاليل يطلبها الطبيب في بعض الحالات حيث أن الغدد الصماء يمكن لها أن تتأثر بسبب الأمراض الروماتزمية.
    يهاجم الجهاز المناعي في الجسم أجزاء عديدة من الجسم  فتجده قد يهاجم الغدد الصماء وقد يسبب لها المرض, فتجد بعض مرضى الأمراض  الروماتزمية يشتكون من  أمراض هرمونية تكون مصاحبة لمرضهم مثل أمراض الغدة الدرقية , الغدة الجار درقية , الغدة الكظريه وغيرها من الغدد.
     

    فتجد الطبيب في بعض الأحيان يطلب هذه التحليل لكي يشخص وجود أو عدم وجود هذه الأمراض مع الأمراض الروماتزمية.




  6. يستخدم  هذا النوع من التحاليل لتأكيد التشخيص ولكي يعرف الطبيب مستوى تأثر العضو المراد أخذ العينة منة بالمرض, فمثلا قد يحتاج مريض الذئبة لأخذ عينة من الكلية للتأكد من مستوى تأثر الكلية بالمرض والذي على ضوئها سوف يختار الطبيب العلاج المناسب للمرض.
     
    عادتا العينة التي سوف يقوم الطبيب المختص بأخذها هي عبارة عن جزء صغير جدا من المكان المصاب, فمثلا يأخذ الطبيب في بعض الحالات عينة من الجلد عندما يكون الجلد متأثر بالمرض , أو من الرئة عندما تكون الرئة متأثرة , أو من الكلية عندما تكون الكلية هي المتأثرة أو من العضلات أو من الأعصاب عند تأثرهم بالمرض .
     


7-التحاليل والأشعة
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.31)

 

 ملف الأشعة
الكاتب   القسم
د.البدر

ملف الأشعة
التي تشرح بشكل بسيط جدا ومختصر أنواع الأشعة التشخيصية التي يحتاجها الطبيب في الوصول إلى التشخيص السليم ومدى تأثير المرض على أجهزة الجسم.




  1. يساعد هذا النوع من الأشعة الطبيب في التوصل إلى التشخيص وأيضا في معرفة مدى تأثير المرض وشدته على الجسم.
    يطلب هذا النوع من الأشعة في اغلب حالات مرضى المفاصل مثل مفاصل اليد, المرفق, الكتف, الرقبة, الظهر, الورك, الركب, القدم.
     
    قد يحتاج الطبيب إلى عمل أشعة للصدر أو أجزاء أخرى من الجسم لمعرفة هل المرض الروماتزمي اثر على هذه الأجهزة أم لا ؟ .




  2. سميت هذا النوع من الأشعة بهذا الاسم لأنها تؤخذ صورها بشكل معين بحيث تعطى صور الأشعة على شكل مقاطع للجسم.
    تؤخذ صور هذا النوع من الأشعة على جهاز خاص , يسمى جهاز الأشعة المقطعية . تتميز هذا النوع من الأشعة بدقتها , تعطي صور واضحة , يمكن أن تعطي صور لأماكن قد تكون من الصعب على الأشعة التقليدية تصويرها , كذلك يمكن عملها بشكل سريع ودقيق, في هذا النوع من الأشعة يفضل تجنبها في حالة وجود حمل
    للمريضة.







  3. توجد أنواع عديدة من هذه الأشعة سوف نذكر في هذا المكان الأشعة الملونة التي يستخدمها الطبيب في تشخيص الحالات المرضية لأمراض المفاصل.
     
    يعمل هذا النوع من الأشعة في قسم الأشعة النووية وهي أشعة بسيطة حيث يقوم الطبيب المختص بحقن المريض بنوع معين من الصبغة في الوريد ثم تنتشر هذه الصبغة في الجسم بكاملة,  ولكنها تتوزع على أنحاء الجسم بشكل مختلف حيث أن المنطقة الملتهبة تمتص كمية اكبر من هذه الصبغة و عندما يتم تصوير هذه المناطق يعرف الطبيب المنطقة الملتهبة فتساعده في الوصول إلى التشخيص.
     
    يستخدم نوع خاص من أجهزة الأشعة تسمى جهاز غاما الذي يصور الجسم بأكمله ويحدد المناطق الملتهبة.
     
    هناك استخدامات عديدة لهذا النوع من الأشعة حيث تستخدم في معرفة مدى انتشار المرض بالمفاصل , وفى بعض الحالات يكون المرض غير واضح للطبيب بشكل كافي فتعمل هذه الأشعة لمعرفة أماكن المفاصل المصابة مثل أسفل الظهر أو منطقة الحوض أو أماكن أخرى فتساعد الطبيب في التوصل إلى التشخيص السليم.
      
    تستخدم هذا النوع من الأشعة أيضا في تشخيص حالات معينة من حالات التهاب العظام بسبب التهابات صديدية أو التهاب المفصل التخمجي و يساعد في التشخيص المبكر لحالات كسر العظام الناتج عن الإجهاد , أو موت خلايا العظام الناتج عن قلة التروية الدموية .
    يستخدم أيضا هذا النوع من الأشعة في الحالات السرطانية ليساعد في التعرف على مدى انتشار المرض في الجسم.


  4. يستخدم هذا النوع من الأشعة في حالات عديدة للتشخيص والعلاج ولكن سوف نركز هنا على استخدام هذه الأشعة في تشخيص الأمراض الروماتزمية.
    يستخدم هذا النوع من الأشعة في تشخيص حالات عديدة روماتزمية مثل حالات الالتهاب التي تصيب الأربطة في أماكن مختلفة من الجسم مثل حالات الكتف المتجمد, أربطة اليد, التهاب الأكياس الزلالية في مناطق مختلفة مثل الركبة , الورك , الكتف.
     
    تساعد هذه الأشعة في تشخيص وجود التهاب بالمفاصل مثل وجود السوائل بالمفصل, والتي تساعد الطبيب في الوصول إلى تشخيص المرض.
    تستخدم أيضا في بعض الحالات بحيث تساعد الطبيب في توجيه حقن العلاج في أماكن قد تكون صعبة الوصول إليها أو للتأكد من حقن العلاج في المكان الصحيح.
     
    يتميز هذا النوع من الأشعة بأنة من السهل عملها وأيضا أمنة وغير مكلفة وأصبحت من الأشعة التي أصبحت تستخدم بشكل كبير في مجال الأمراض الروماتزمية.




  5. هذا نوع من الأشعة أصبح يستخدم بشكل كبير في هذه الأيام حيث تساعد الطبيب في التوصل إلى التشخيص السليم.
     
    تعتبر هذه الأشعة من الأشعة  التي تستغرق وقت طويل حتى يتم عملها وهى من الأشعة الآمنة وليس لها أضرار, وتعطي تفاصيل دقيقة للمنطقة المراد فحصها.
     
    يعتبر هذا النوع من الأشعة المكلفة ( غالية التكاليف ) وغير متوفرة بشكل دائم في كثير من المستشفيات, وهناك صعوبات عند عمل هذا النوع من الأشعة عند المرضى الذين يخافون من الأماكن المغلقة أو المرضى الذين يشتكون من سمنة مفرطة.
     


7-التحاليل والأشعة
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4)

 

 
 
  كافة الحقوق محفوظة © لموقع دكتور مفاصل        Copyright DrMafasel.com are all reserved