بسم الله الشافي المعافى--- العلم بالشيئي ولا الجهل به--- معرفة المريض بمرضه نصف العلاج --- ما انزل الله من داء إلا انزل له الدواء--- إن الله حين خلق الداء خلق الدواء فتداو--- الحمى من فيح جهنم فبردوها بالماء--- نهانا النبي محمد صلى الله علية وسلم عن الكي---لا تأخذ علاج بدون وصفة طبية---الأمراض الروماتزمية ممكن أن تصيب الأطفال وكبار السن--- تقدرعدد الأمراض الروماتزمية بأكثر من مائة وعشرين مرضا--- من علامات التهاب المفصل الم , تورم , احمرار و ارتفاع في  درجة الحرارة--- درهم وقاية خير من قنطار علاج--- من المهم جدا تشخيص المرض بشكل صحيح ومبكر لمنع المضاعفات--- العلاج المبكر يمنع المضاعفات--- يوجد في الجسم مائتين وستة عظمه--- معظم مفاصل الجسم مصممة للسماح بنطاق واسع من الحركة--- مرض خشونة المفاصل أكثر الأمراض الروماتزمية انتشارا بين الناس--- الوزن الزائد قد  يؤثر على المفاصل--- تقلل التمارين الرياضية الألم وتزيد اللياقة العامة--- عدم استخدام المفصل  يؤدي إلى تدهور حالته--- دائما استشر طبيبك قبل البدء في برنامج التمارين الرياضية--- استخدام الكمادات الباردة والدافئة تقلل من الألم  والورم في المفصل--- اختر وقتا مناسبا لعمل التمارين الرياضية  لكي تضمن الاستمرارية--- تجنب حمل الأشياء الثقيلة بمفردك واطلب دائما  المساعدة--- تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة--- تجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تعمل على توتر المفاصل والأربطة--- العلاج الطبيعي جزء مهم جدا من العلاج في كثير من الأمراض الروماتزمية--- تجنب الانحناء إلى الأمام اثنا الجلوس--- قد يبدءا التهاب المفاصل بشكل تدريجي أو بهجوم شديد ومفاجئ--- يحتاج المريض الذي يستخدم علاجات روماتزمية إلى المتابعة الطبية القريبة--- بعض الأمراض الروماتزمية تصيب الإناث أكثر من الذكور---   مرض التهاب المفاصل ألتجاوبي هو أكثر الأمراض الروماتزمية الذي يصيب الشباب--- مرض الالتهاب الليفي ( الفايبروميلجيا ) منتشر بشكل كبير بين الناس--- احرص على شرب الحليب بكميات مناسبة--- التعرض إلى أشعة الشمس الغير حارقة مصدر طبيعي لفيتامين د الذي تحتاج إلية العظام

 

القائمة الرئيسية

· الصفحة الأولى
· أخبر صديقك
· من نحن
· الأسئلة الطبية
· البحث
· الإحصائيات
· الإستفتاءات
· اتصل بنا
· اسأل طبيبك
· اطبع أي موضوع
· دليل الكتب الطبية
· روابط ذات صلة
· سجل الزوار
· شروط استخدام الموقع


البحث




من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 24 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

العداد

web counter


أهلاً وسهلاً بكم في موقع دكتور مفاصل: 3-التمارين والعلاج الطبيعي

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

 تمارين الفك والرقبة
الكاتب   القسم
د.البدر


تمارين مفصل الفك

مقدمة: 

يتأثر مفصل الفك في كثير من الأمراض الروماتزمية ومن أهم الأمراض التي تصيب هذا المفصل الحساس مرض الروماتويد ومرض روماتزم الطفولة ,  سوف نذكر في هذه الصفحة بعض التمارين الرياضية التي سوف تساعد المريض على التقليل من تأثير المرض على هذا المفصل الحيوي.

تمرين:

حاول فتح فمك أكثر ما بوسعك كما هو موضح بالرسم

ثم اجعل فمك مفتوحا لمدة 5 – 10 ثوان... ثم اقفله, اجعل الفم مغلق ليستريح لمدة 5 ثوان أخرى ثم كرر التمرين عدة مرات خلال اليوم

الصورة تحت الاعداد

 

تمرين:

حاول فتح فمك كما هو موضح بالرسم

 قم بتحريك الفك السفلي إلي اليمين والى اليسار عدة مرات

 كرر التمرين  عدة مرات خلال اليوم


تمرين:

حاول فتح فمك وبنفس الوقت أن تغلق فمك بيدك كقوة معاكسة لفتح الفم  كما هو  ,ثم حاول أن تفتح فمك ( انظر الرسم ) كرر هذا التمرين عدة مرات خلال اليوم.


تمرين:

 أغلق فمك  ثم حاول أن تفتحه بيدك كما هو موضح بالرسم

 انظر السهم, كرر هذا التمرين عدة مرات خلال اليوم.

 




تمارين الرقبة :


مقدمة:

تتأثر مفاصل الرقبة في كثير من الأمراض الروماتزمية سوف نذكر في هذه الصفحة بعض التمارين الرياضية التي سوف تساعد المريض على التقليل من الألم وتأثير المرض على هذا المفصل المهم.

تمرين:

في وضع الجلوس حرك رقبتك في اتجاه الأمام حتى يصل الفك السفلي ( الذقن )  إلى منطقة الصدر . قم بعمل هذا التمرين ببطء شديد حتى تصل إلى أكثر ما تستطيع أن تصل إليها, حاول أن تبقى الرقبة على هذا الوضع لمدة 5 – 10 ثوان.

 ثم ارجع راسك إلى الوضع الطبيعي المستقيم , كرر هذا التمرين  عدة مرات خلال اليوم.


يمكنك عمل هذا التمرين بنفس الفكرة في جميع اتجاهات الرقبة أي إلى الخلف ثم إلى الجوانب ثم في وضع تدوير الرقبة.

بعد مدة من عمل هذه التمارين يمكنك أن تعمل نفس هذه التمارين ولكن ضد قوة بسيطة بيدك انظر الرسم.






تمرين:
في وضع تكون فيه مستلقي على ظهرك حاول أن ترفع راسك كما هي  موضح بالرسم . حاول أن تبقي راسك  على هذا  الوضع لمدة خمس ثوان ثم ارجع راسك ببطء إلى الأرض , استرح لعدة ثوان , ثم , كرر عمل هذا التمرين عدة مرات خلال اليوم . 



3-التمارين والعلاج الطبيعي
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.63)

 

 تمارين مفصل الورك
الكاتب   القسم
د.البدر


مقدمة: 

يتأثر مفصل الورك في كثير من الأمراض الروماتزمية سوف نذكر في هذه الصفحة بعض التمارين الرياضية التي سوف تساعد المرضى على التقليل من الألم و تأثير المرض على هذا المفصل المهم.

سوف تساعد كثير من هذه التمارين في زيادة مدى حركة المفصل وتزيد من قوة العضلات المحيطة له.

تمرين :

في وضع وأنت مستلقي على الأرض على جانبك , حاول أن ترفع رجلك وهي مستقيمة كما هو موضح بالرسم .

ابقي على هذا الوضع لمدة عدة ثوان ثم انزل رجلك إلى مستوى الأرض. اعد عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم, اعمل التمرين من ناحية الجسم الأخرى.


تمرين :

في وضع وأنت مستلقي على الأرض على بطنك , حاول أن ترفع رجلك وهي مستقيمة   إلي الخلف كما هو موضح بالرسم .

ابقي على هذا الوضع لمدة عدة ثوان ثم انزل رجلك إلى مستوى الأرض. اعد عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم, اعمل التمرين من ناحية الجسم الأخرى.


تمرين:

في وضع وأنت مستلقي على الأرض على ظهرك ,ارفع رجلك الاثنين  وهي مستقيمة   إلي الأعلى , حاول أن تبعد بين رجليك الاثنين عن بعضهما البعض قدر المستطاع  كما هو موضح بالرسم .

 ابقي على هذا الوضع لمدة عدة ثوان ( 5 – 10 )  ثم انزل رجلك إلى مستوى الأرض. اعد عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم.


 

تمرين:

في وضع وأنت جالس على كرسي , ارفع رجلك عن الكرسي وتكون ركبتك مثنية كما هو موضح بالرسم . ابقي على هذا الوضع لمدة عدة ثوان ( 5 – 10 )  ثم انزل رجلك  على الكرسي  اعد عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم, اعمل التمرين من ناحية الجسم الأخرى.



تمرين:
في وضع وأنت مستلقي على الأرض على بطنك , اثني ركبتك  ثم حاول أن ترفع رجلك وهي مثنية إلي الخلف كما هو موضح بالرسم .

ابقي على هذا الوضع لمدة عدة ثوان ثم انزل رجلك إلى مستوى الأرض. اعد عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم, اعمل التمرين من ناحية الجسم الأخرى.


تمرين:
في وضع الوقوف وأنت ماسك بطرف ظهر الكرسي كما هو موضح بالرسم

ورجلك مستقيمة, حاول أن تدفع برجلك إلى الخلف وان يكون جذع جسمك مستقيم, ادفع برجلك إلى الخلف ببطء حتى تصل إلى آخر نقطة تستطيع الوصول أليها, ابقي على هذا الوضع لمدة عدة ثوان ثم اعد رجلك إلى وضع الوقوف. اعد عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم, اعمل التمرين من الرجل الأخرى .




تمرين:
في وضع الوقوف كما هو موضح بالرسم

رجل واحدة مستقيمة, و الأخرى مثنية  ضع يديك على  رجلك المثنية حاول أن تدفع بجذع جسمك على رجلك إلى الأسفل الخلف وان يكون جذع جسمك مستقيم, ادفع بجذع جسمك على رجلك عدة مرات حتى تصل إلى آخر نقطة تستطيع الوصول أليها, ابقي على هذا الوضع لمدة عدة ثوان ثم اعد رجلك إلى وضع الوقوف. اعد عمل التمرين من الناحية الأخرى من الجسم .  اعمل التمرين عدة مرات خلال اليوم.



تمرين:
في وضع الوقوف كما هو موضح بالرسم

اجعل رجل واحدة مستقيمة, حاول أن تدفع  رجلك إلى الجهة الأخرى من الجسم انظر السهم  حتى تصل إلى آخر نقطة تستطيع الوصول أليها, ابقي على هذا الوضع لمدة عدة ثوان ثم اعد رجلك إلى وضع الوقوف. اعد عمل التمرين من الناحية الأخرى من الجسم .  اعمل التمرين عدة مرات خلال اليوم.


تمرين:
في وضع وأنت مستلقي على الأرض على ظهرك , اثني ركبتك  ثم حاول أن تدفع  برجلك وهي مثنية إلي الخلف كما هو موضح بالرسم .

ابقي على هذا الوضع لمدة عدة ثوان ثم انزل رجلك إلى مستوى الأرض. اعد عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم, اعمل التمرين من ناحية الجسم الأخرى.




تمارين باستخدام مطاط :

اربط الشريط المطاطي بمكان ثابت, وفي وضع وأنت مستلقي على الأرض على ظهرك , حاول أن تسحب رجلك وهي مستقيمة بعيدا عن مكان تثبيت المطاط كما هو موضح بالرسم .

ابقي على هذا الوضع لمدة عدة ثوان ثم اعد رجلك إلى وضع ما قبل التمرين. اعد عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم, اعمل التمرين من ناحية الجسم الأخرى.



تمرين:
في وضع وأنت مستلقي على الأرض على ظهرك , ضع الشريط المطاطي حول قدمك  حاول أن تسحب رجلك وهي مستقيمة إلى الأعلى كما هو موضح بالرسم .

ابقي على هذا الوضع لمدة عدة ثوان ثم اعد رجلك إلى وضع ما قبل التمرين. اعد عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم, اعمل التمرين من ناحية الجسم الأخرى.



3-التمارين والعلاج الطبيعي
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.62)

 

 تمارين مفصل المرفق
الكاتب   القسم
د.البدر


مقدمة: 

يتأثر مفصل المرفق فك في كثير من الأمراض الروماتزمية ومن هذه الأمراض مرض الروماتويد والأمراض الناتجة عن الإجهاد المتكرر للأربطة,  سوف نذكر في هذه الصفحة بعض التمارين الرياضية التي سوف تساعد المرضى على التقليل من تأثير المرض على هذا المفصل. 

تمرين :

في وضع الوقوف اجعل وجهك موجة إلى الحائط واجعل يديك مستقيمة عند مفصل المرفق كما هو موضح بالرسم.

اجعل أصابع يديك متجهة إلى الأعلى ثم ببطء اجعل يدك تنزلق إلى الأسفل حتى تشعر أن يديك مشدودة ومرفقك مستقيم. استمر على هذا الوضع لمدة  10 ثوان, ثم توقف عن التمرين . كرر عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 


 
تمرين :

 في وضع الوقوف,  اثني مرفقك ثم افرده كما هو كما هو موضح بالرسم.

كرر التمرين عدة مرات باليوم .




تمرين:

في وضع الوقوف,  اثني مرفقك ثم افرده كما هو كما هو موضح بالرسم .

 ولكن هذه المرة باستخدام ثقل , أبداء بثقل خفيف ثم بإمكانك زيادة هذا الثقل تدريجيا , كرر التمرين عدة مرات باليوم .

 


تمرين:

في وضع الوقوف اجعل وجهك موجة إلى الحائط واجعل يديك مستقيمة عند مفصل المرفق كما هو موضح بالرسم, اجعل مرفق اليد ممدود ويديك على الحائط.

حاول أن تدفع بيدك جسمك إلى الخلف وحاول أن يكون جسمك مستقيم.

كرر التمرين عدة مرات باليوم .


تمرين :

في وضع الوقوف ضع يدك على الطاولة و اجعل يديك مستقيمة عند مفصل المرفق كما هو موضح بالرسم.

اجعل أصابع يديك متجهة إلى الخلف, ببطء اضغط على يديك حتى تشعر أن يديك مشدودة ومرفقك مستقيم. استمر على هذا الوضع لمدة  10 ثوان, ثم توقف عن التمرين . كرر عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 

 


3-التمارين والعلاج الطبيعي
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.55)

 

 تمارين اليد والأصابع
الكاتب   القسم
د.البدر


مقدمة: 

تتأثر مفاصل اليد والأصابع في كثير من الأمراض الروماتزمية لذلك سوف نذكر في هذه الصفحة بعض التمارين الرياضية التي سوف تساعد المرضى على التقليل من الألم وبنفس الوقت لكي يحافظ المريض على وظائف هذه ا المفاصل المهمة.

تمارين مفصل الكف :

تمرين :

ضع ساعد يدك على طاولة بحيث يمكنك أن تحرك مفصل كفك بحرية كما هو موضح بالرسم. حرك يدك إلى الأسفل أكثر ما تستطيع إلية , أبقى على هذا الوضع عدة ثوان  ثم كرر التمرين إلى الأعلى . كرر نفس التمرين من الجهة الأخرى من اليد . اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم . 


تمرين :

 ضع ساعد يدك على طاولة, اثني كف يديك إلى الأسفل ببطء حتى تصل إلى آخر ما تستطيع إلية كما هو موضح بالرسم ( انظر السهم ) . أبقى على هذا الوضع عدة ثوان ( 10- 15 ). ثم اعد كفك إلى الوضع المستقيم  ,  كرر نفس التمرين من الجهة الأخرى من اليد . اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم . 

 





تمرين:

ضع ساعد يدك على طاولة, اثني كف اليد إلى اليمين ببطء حتى تصل إلى آخر ما تستطيع إلية كما هو موضح بالرسم ( انظر السهم ). أبقى على هذا الوضع عدة ثوان ( 10- 15 ) ثم اثني يدك إلى الجهة الأخرى . كرر نفس التمرين من الجهة الأخرى من اليد . اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم . 


تمرين:

ضع ساعد يدك على طاولة, حاول أن تلف كف اليد إلى اليمين ببطء حتى تصل إلى آخر ما تستطيع إلية كما هو موضح بالرسم ( انظر السهم ). أبقى على هذا الوضع عدة ثوان ( 10- 15 ) ثم ارجع الكف في وضع قبل التمرين. كرر نفس التمرين من الجهة الأخرى من اليد . اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .


تمرين :

في وضع الوقوف, اجعل مرفقيك بوضع مستقيم, اضغط بيديك الاثنين ببطء على كفيك كما هو موضح بالرسم  على الطاولة ( انظر السهم ) أبقى على هذا الوضع عدة ثوان ( 10- 15 ) ثم  توقف عن التمرين لعدة ثوان أخرى , اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 


تمارين أصبع الإبهام :

تمرين :

ثبت طرف  يدك على الطاولة ( من جهة أصبع اليد الصغير ) اثني أصبع الإبهام إلى أسفل والى أعلى كما هو موضح بالرسم . كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .



تمرين :


ضع ظهر يدك على طاولة, اجعل أصبع الإبهام في وضع  كما هو موضح بالرسم. حرك أصابع الإبهام في شكل دائري عدة مرات استمر في الحركة في نفس الاتجاه عدة مرات ثم توقف, اعد الحركة ولكن في الاتجاه المعاكس. كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم


تمرين:

اجعل يدك في وضع كما هو موضح بالرسم , حرك أصبع الإبهام بشكل مستقيم إلى الأعلى ثم إلى الأسفل ( انظر السهم ) , استمر في الحركة لعد مرات ثم توقف . اعد فعل التمرين باليد الأخرى . كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم.


تمرين:

حرك  أصبع الإبهام واجعله يلامس أطراف الأصابع  جميعها بشكل تدريجي  في وضع كما هو موضح بالرسم ,  استمر في الحركة لعد مرات ثم توقف . اعد فعل التمرين باليد الأخرى . كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم.


تمرين:

حرك  أصبع الإبهام إلى الأسفل ( انظر السهم )  بيدك  بشكل تدريجي  في وضع كما هو موضح بالرسم , ابقي على هذا الوضع لعدة ثوان . اعد فعل التمرين باليد الأخرى . كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم.




تمارين أصابع اليد :

ضع يدك على طاولة, اجعل يدك في وضع القبضة كما هو موضح بالرسم. حرك أصابع يدك إصبع إصبع واجعله في وضع مستقيم. كرر التمرين على جميع أصابع يدك ثم كرر التمرين بأصابع اليد الأخرى. كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم






تمارين باستخدام قطعة المطاط :  

 ضع يدك على طاولة, ضع قطعة المطاط بين أصابعك كما هو موضح بالرسم. فرق  بين أصابع يدك لمدة ( 10 – 20 ) ثانية . كرر التمرين على جميع أصابع يدك ثم كرر التمرين بأصابع اليد الأخرى. كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم






تمارين باستخدام قطعة القماش :

ضع يدك على طاولة, ضع قطعة القماش بيدك كما هو موضح بالرسم. اضغط بأصابعك على قطعة القماش لعدة ثوان ( 5 – 10 )  . ثم فك يدك لمد 5  ثوان لكي تستريح  .  كرر عمل التمرين بيدك الأخرى. كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم




تمرين :

ضع يدك على طاولة, ضع قطعة القماش بين أصابعك كما هو موضح بالرسم. اضغط بأصابعك على قطعة القماش لعدة ثوان ( 5 – 10 )  . ثم فك يدك لمد 5  ثوان لكي تستريح  .  كرر عمل التمرين بيدك الأخرى. كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم



تمرين :

ضع قطعة القماش على طاولة حاول أن تمسك بأطراف أصابعك قطعة القماش كما هو موضح بالرسم. اسحب بأطراف أصابعك قطعة القماش إلى وسط يدك حتى تصل يدك إلى وضع القبضة, ثم افرد أصابعك  لوضع قبل التمرين.  كرر عمل التمرين بيدك الأخرى. كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم



3-التمارين والعلاج الطبيعي
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.46)

 

 تمارين الكتف
الكاتب   القسم
د.البدر


مقدمة: 

يتأثر مفصل الكتف في كثير من الأمراض الروماتزمية سوف نذكر في هذه الصفحة بعض التمارين الرياضية التي سوف تساعد المرضى على التقليل من الألم و تأثير المرض على هذا المفصل المهم.

سوف تساعد كثير من هذه التمارين في زيادة مدى حركة مفصل الكتف .

تمرين: 

امسك يديك المصابة باليد السليمة من الخلف كما هو موضح بالرسم.

جر اليد المريضة برفق تدريجيا وببطء إلى الأعلى انظر السهم .

كرر عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم .


تمرين :

حرك كتفك ويديك ببطء كما هو موضح بالرسم:






تمرين:

في وضع الوقوف بجانب طرفي الباب كما هو موضح بالرسم .

امسك طرفي الباب بيديك الاثنين, حاول أن تدفع بجسمك إلى الداخل وأن تكون يديك ثابتة على طرفي الباب, أبقى على هذا الوضع لعدة ثوان ثم ارجع بجسمك إلى الخلف. كرر عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم .



تمارين باستخدام العصا :

الكتف المريض هو من الجهة اليسار .

امسك العصا, واجعل ذراعك من عند المرفق بزاوية قدرها 90 درجة ثم ثبت يدك عند المرفق على منطقة الجذع كما هو موضح بالرسم.

ادفع بالعصا كما هو بالشكل ( لا تجعل مرفق يديك يبتعد عن جسمك ).

ابقي ذراعك على هذا الوضع لمدة 5 – 10 ثوان.

كرر عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم .


تمرين :

امسك العصا بيديك الاثنين, ارفع العصا ببطء إلى الأعلى بواسطة اليد السليمة واجعل الكتف من الجهة المريضة فقط تتحرك معا العصا كما هو موضح بالرسم. ثم انزل العصا إلى الأسفل مرة أخرى. كرر عمل التمرين عدة مرات باليوم . 


تمرين باستخدام قطعة القماش :

 امسك قطعة القماش ثم اسحبها إلى الأعلى كما هو موضح بالرسم.

أبقى على هذا الوضع لمدة  5 – 10 ثوان .

كرر عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم .


 تمارين باستخدام الشريط المطاطي :

 في وضع الوقوف امسك الشريط المطاطي كما هو موضح بالرسم , حاول أن تشده  بيدك حتى تعمل حركة ( مثل القوس ) ثم حاول أن تثبت يديك لمدة  5 – 10 ثوان .

كرر هذا العمل عدة مرات خلال اليوم .


تمرين :

ثبت احد طرفي الشريط المطاطي بالحائط, امسك الشريط المطاطي وشدة كما هو موضح بالرسم, حاول أن تشد المطاط بإحدى أو كلتا اليدين. أبقى على هذا الوضع 5 – 10 ثوان, ثم أستريح,  كرر عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم.


 تمارين تزيد من قوة العضلات ومدى الحركة :

 تمارين باستخدام الأثقال :

احمل ثقلا بسيط كما هو مبين بالرسم , حاول أن تحرك كامل يدك وهي مستقيمة ببطء حتى تصل إلى آخر نقطة تستطيع أن تصله إلية,  ثم عد بيدك وهي مستقيمة إلى آخر نقطة تستطيع  أن تصلها يدك من الخلف , حرك يدك عدة مرات ثم كرر التمرين من الجهة الأخرى من الجسم كرر عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم .



3-التمارين والعلاج الطبيعي
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.61)

 

 تمارين الظهر
الكاتب   القسم
د.البدر


مقدمة:

تتأثر مفاصل وفقرات الظهر في كثير من الأمراض الروماتزمية سوف نذكر في هذه الصفحة بعض التمارين الرياضية التي سوف تساعد المرضى على التقليل من الألم و تأثير المرض على هذا المفصل المهم.

من المهم جدا قبل البدء بعمل هذه التمارين اخذ المشورة الطبية من الطبيب أو من أخصائي العلاج الطبيعي لما في ذلك من الخطورة وخاصة لدى مرضى الانزلاق الغضروفي.

تمرين:

اجلس على كرسي وشبك بين أصابع يديك وضعها حول رقبتك كما هو موضح بالرسم.

اجعل أعلى الظهر يضغط على أعلى الكرسي بحيث يجعل أعلى منطقة الظهر قابلة للحركة. خذ نفس عميق ثم ادفع بظهرك على حافة الكرسي إلى الخلف.

ابقي على هذا الوضع لمدة   5 -  10 ثوان .

اعد عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم.

 
تمرين :

في وضع الجلوس على كرسي ثابت, امسك بيديك كتفيك, لف جذع الجسم إلى أقصى اليمين كما هو موضح بالرسم. استمر على هذا الوضع لعدة ثوان , ثم ارجع إلى وضع قبل التمرين . اعد فعل التمرين من الجهة الأخرى من الجسم 

كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 



تمرين:

في وضع الوقوف, اجعل ظهرك ملامس للحائط كما هو موضح بالرسم.

ادفع بكتفيك إلى الخلف وحاول أن تجعله يلامس الحائط.

 أبقى على هذا الوضع لمدة   5 -  10 ثوان  ثم أستريح  .

  اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .


تمرين :

في وضع الوقوف, كما هو موضح بالرسم.

اثني جذع الجسم إلى اليمين حتى تصل إلى آخر نقطة, أبقى على هذا الوضع عدة ثوان, ثم عد إلى وضع الوقوف. كرر فعل التمرين من الجهة الأخرى .

اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 



تمرين :

 في وضع الوقوف, كما هو موضح بالرسم.

اثني جذع الجسم إلى الخلف حتى تصل إلى آخر نقطة, أبقى على هذا الوضع عدة ثوان, ثم عد إلى وضع الوقوف. كرر فعل التمرين من الجهة الأخرى .

اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 
تمرين :

استلقى على ظهرك, ضع يديك الاثنين حول ركبتك, شد رجليك إلى ناحية صدرك كما هو موضح بالرسم. أبقى على هذا الوضع لمدة 5 – 10 ثوان.

اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 
تمرين :

في وضع مستلقي على بطنك , ارفع جذع الجسم إلى الخلف كما هو موضح بالرسم .

أبقى على هذا الوضع عدة ثوان ثم أستريح أي عد إلى وضع قبل التمرين, اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم.

 
تمرين :

في وضع مستلقي على ظهرك اثني رجليك ثم حاول أن ترفع رقيتك عن الأرض كما هو موضح بالرسم

أبقى على هذا الوضع لمدة 5 – 10 ثوان . ثم ارتاح أي افرد جسمك ونم على ظهرك .

اعد التمرين عدة مرات خلال اليوم.

 
تمرين :

في وضع مستلقي على ظهرك ورجليك إلى الأعلى كما هو موضح بالرسم .

حاول أن تلامس ركبتيك إلى صدرك  بينما تكون رجليك مستقيمة .

أبقى على هذا الوضع لمدة 5 – 10 ثوان . ثم ارتاح أي افرد جسمك ونم على ظهرك .

اعد التمرين عدة مرات خلال اليوم.

 
وضع الحبي :

خذ الوضع كما هو موضح بالرسم.

اجعل يديك ممدودة إلى الأمام , حاول أن تدفع بأعلى ظهرك إلى الأسفل ( انظر السهم )  أبقى على هذا الوضع لمدة   5 -  10 ثوان , ثم ارجع إلى وضع الجلوس .

اعد التمرين عدة مرات خلال اليوم.

 

3-التمارين والعلاج الطبيعي
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.42)

 

 تمارين الركبة
الكاتب   القسم
د.البدر

تمارين الركبة

اجلس على الكرسي كما هو موضح بالرسم .

مد رجلك المريضة على كرسي مقابل للكرسي الذي تجلس علية حاول أن تجعل  رجلك بوضع مستقيم.

ابقي رجلك على هدا الحال لمدة  5 – 10 ثوان ثم عد إلي وضع ما قبل التمرين .

اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 

اجلس على كرسي كما هو موضح بالرسم .

انهض ببطء من على الكرسي حتى تصل إلى وضع الوقوف , قف لمدة خمس ثوان ثم عد إلى وضع الجلوس مرة ثانية ببطء شديد مرة أخرى  اجلس لمدة خمس ثوان ثم كرر التمرين ,اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 



اجلس على كرسي كما هو موضح بالرسم .

ارفع قدمك واجعل رجلك مستقيمة , حاول أن تشد قدمك إلى جهة جسمك ( انظر السهم ) .

أبقى رجلك على هذا الحال لمدة 5 – 10 ثوان . ثم عد إلى وضع الجلوس قبل بدء عمل التمرين لتستريح .

اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 

قف بجوار كرسي أو طاولة كما هو مبين بالرسم .

ببطء شديد اجلس إلى الأرض كما هو مبين بالرسم .

أبقى على هدا الوضع من 5 – 10 ثوان . ثم عد إلى وضع الوقوف .

اعد التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 


استلقي على الأرض كما هو موضح بالرسم .

اجعل رجليك مستقيمة , اضغط  بظهر ركبتك على الأرض ,و شد قدمك إلى جهة جسمك .

أبقى على هدا الوضع من 5 – 10 ثوان . ثم أسترخي .

اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 
اجلس على الكرسي مرتفع  كما هو مبين بالرسم .

حاول أن تثني ركبتك أكثر ما تستطيع كما هو بالرسم , أبقى على هدا الوضع  من 5 – 10 ثوان .

اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 



في وضع الوقوف امسك بظهر الكرسي كما هو موضح بالرسم .

اثني ركبتك أكثر ما تستطيع , أبقى على هذا الوضع  من 5 – 10 ثوان .

اعد التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 
خذ وضع الوقوف واجعل ظهرك ملتصق بالجدار كما هو موضح بالرسم .

حرك ظهرك ببطء على الجدار كأنك تريد أن تجلس إلى أن تصل إلى وضع 90 درجة  , ثم انهض مرة ثانية .

كرر التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 


تمرين :
في وضع الجلوس , حرك أصابع  القدم إلى الأمام والى الخلف ( انظر السهم ) كما هو موضح بالرسم. كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم,  كرر عمل التمرين في القدم الثانية.


 تمرين باستخدام ثقل :

 في وضع الوقوف  كما هو موضح بالرسم .

ضع ثقل حول قدمك , حاول أن تثني ركبتك , ابقي ركبتك مثنية عدة ثوان ثم افردها مرة أخرى .

 كرر التمرين عدة مرات خلال اليوم .



تمارين باستخدام الشريط المطاطي :

اربط  طرف المطاط بقدمك والطرف الآخر في جهة أخرى ثابتة من أمامك  الباب مثلا .

اسحب المطاط بقدمك , كما هو مبين بالرسم .

ابقي على هدا الوضع من 5 – 10 ثوان .

اعد التمرين عدة مرات خلال اليوم .



اجلس على الأرض كما هو موضح بالرسم .

ضع المطاط حول قدمك .

ادفع برجلك المطاط حتى تصبح رجلك بوضع مستقيم  , ابقي على هذا الوضع  من 5 – 10 ثوان .

اعد التمرين عدة مرات خلال اليوم .


3-التمارين والعلاج الطبيعي
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.47)

 

 تمارين القدم
الكاتب   القسم
د.البدر


مقدمة:
تتأثر مفاصل القدم في كثير من الأمراض الروماتزمية سوف نذكر في هذه الصفحة بعض التمارين الرياضية التي سوف تساعد المرضى على التقليل من الألم و تأثير المرض على هذا المفصل المهم.
سوف تساعد هذه التمارين في زيادة مدى الحركة للمفاصل .

53.اجلس على كرسي, واجعل قدميك في وضع كما هو موضح بالرسم.
ثم حاول أن تدفع بقدميك كل قدم تدفع الأخرى لمدة 5 ثوان ثم أستريح.
كرر التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 
 
.54-اجلس على كرسي , أو في وضع وأنت ملقي على ظهرك  ,حرك قدميك إلى الأمام ثم إلى الخلف  كما هو موضح بالرسم , أبقى قدميك في كل وضع لمدة عدة ثوان ثم أستريح   كرر عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم .



55-اجلس على الأرض أو على كرسي .
حرك قدميك مرة في اتجاه اليمين والمرة الثانية في اتجاه اليسار كما هو موضح بالرسم .
كرر التمرين عدة مرات خلال اليوم .
 
56.تمارين باستخدام الشريط المطاطي :
اجلس على الأرض أو على كرسي .
اربط طرفي المطاط في طرف ثابت, ثم شد المطاط بقدمك كما هو موضح بالرسم.
كرر التمرين عدة مرات خلال اليوم .


58.تمرين باستخدام قطعة القماش :
اجلس على الأرض أو على كرسي .
.ضع قطعة القماش حول قدمك, ثم شد قطعة القماش بيديك إلى ناحية جسمك ( انظر السهم ) كما هو موضح بالرسم, ابقي على هذا الوضع لمدة عدة ثوان ثم أرخي من شد قطعة القماش . كرر عمل التمرين عدة مرات خلال اليوم .


59.اجلس على الأرض أو على كرسي .
اربط المطاط في طرف ثابت, ثم شد المطاط بقدمك كما هو موضح بالرسم.
كرر التمرين عدة مرات خلال اليوم .





60-تمارين أصابع القدم:
تمرين :
في وضع الجلوس , حرك مقدمة مشط القدم  وأصابع  القدم إلى الأمام والى الخلف  كما هو موضح بالرسم . كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم,  كرر عمل التمرين في القدم الثانية.
تمرين :
في وضع الجلوس , حرك أصابع  القدم إلى الأمام والى الخلف ( انظر السهم ) كما هو موضح بالرسم . كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم,  كرر عمل التمرين في القدم الثانية.


تمرين :

في وضع الجلوس , حرك أصابع  القدم إلى الأمام والى الخلف ( انظر السهم ) كما هو موضح بالرسم. كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم,  كرر عمل التمرين في القدم الثانية.


 

تمرين :

في وضع الجلوس, افرق بين أصابع القدم ( انظر السهم ) كما هو موضح بالرسم. ثم ارجع إلى وضع قبل التمرين, كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم,  كرر عمل التمرين في القدم الثانية.


تمرين :

في وضع الجلوس, حاول أن تشد عضلات القدم و تجمع القدم وتجعلها كأنها اصغر حجما  بنفس الوقت ادفع بأصابع قدمك على الأرض  ( انظر الأسهم ) كما هو موضح بالرسم. ثم ارجع إلى وضع قبل التمرين, كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم,  كرر عمل التمرين في القدم الثانية.


3-التمارين والعلاج الطبيعي
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.51)

 

 
 
  كافة الحقوق محفوظة © لموقع دكتور مفاصل        Copyright DrMafasel.com are all reserved