بسم الله الشافي المعافى--- العلم بالشيئي ولا الجهل به--- معرفة المريض بمرضه نصف العلاج --- ما انزل الله من داء إلا انزل له الدواء--- إن الله حين خلق الداء خلق الدواء فتداو--- الحمى من فيح جهنم فبردوها بالماء--- نهانا النبي محمد صلى الله علية وسلم عن الكي---لا تأخذ علاج بدون وصفة طبية---الأمراض الروماتزمية ممكن أن تصيب الأطفال وكبار السن--- تقدرعدد الأمراض الروماتزمية بأكثر من مائة وعشرين مرضا--- من علامات التهاب المفصل الم , تورم , احمرار و ارتفاع في  درجة الحرارة--- درهم وقاية خير من قنطار علاج--- من المهم جدا تشخيص المرض بشكل صحيح ومبكر لمنع المضاعفات--- العلاج المبكر يمنع المضاعفات--- يوجد في الجسم مائتين وستة عظمه--- معظم مفاصل الجسم مصممة للسماح بنطاق واسع من الحركة--- مرض خشونة المفاصل أكثر الأمراض الروماتزمية انتشارا بين الناس--- الوزن الزائد قد  يؤثر على المفاصل--- تقلل التمارين الرياضية الألم وتزيد اللياقة العامة--- عدم استخدام المفصل  يؤدي إلى تدهور حالته--- دائما استشر طبيبك قبل البدء في برنامج التمارين الرياضية--- استخدام الكمادات الباردة والدافئة تقلل من الألم  والورم في المفصل--- اختر وقتا مناسبا لعمل التمارين الرياضية  لكي تضمن الاستمرارية--- تجنب حمل الأشياء الثقيلة بمفردك واطلب دائما  المساعدة--- تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة--- تجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تعمل على توتر المفاصل والأربطة--- العلاج الطبيعي جزء مهم جدا من العلاج في كثير من الأمراض الروماتزمية--- تجنب الانحناء إلى الأمام اثنا الجلوس--- قد يبدءا التهاب المفاصل بشكل تدريجي أو بهجوم شديد ومفاجئ--- يحتاج المريض الذي يستخدم علاجات روماتزمية إلى المتابعة الطبية القريبة--- بعض الأمراض الروماتزمية تصيب الإناث أكثر من الذكور---   مرض التهاب المفاصل ألتجاوبي هو أكثر الأمراض الروماتزمية الذي يصيب الشباب--- مرض الالتهاب الليفي ( الفايبروميلجيا ) منتشر بشكل كبير بين الناس--- احرص على شرب الحليب بكميات مناسبة--- التعرض إلى أشعة الشمس الغير حارقة مصدر طبيعي لفيتامين د الذي تحتاج إلية العظام

 

القائمة الرئيسية

· الصفحة الأولى
· أخبر صديقك
· من نحن
· الأسئلة الطبية
· البحث
· الإحصائيات
· الإستفتاءات
· اتصل بنا
· اسأل طبيبك
· اطبع أي موضوع
· دليل الكتب الطبية
· روابط ذات صلة
· سجل الزوار
· شروط استخدام الموقع


البحث




من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 11 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

العداد

web counter


أهلاً وسهلاً بكم في موقع دكتور مفاصل: 2-الأدوية

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

 مقدمه عن الأدوية
الكاتب   القسم
د.البدر

سوف نعرض في هذه المواضيع أكثر العلاجات استخداما في الأمراض الروماتزمية , وقد حرصنا في هذه الصفحة على عدم ذكر اسم نوع معين من علاج قدر المستطاع أو ذكر مقدار الجرعات التي يجب على المريض أن يأخذها حيث تختلف مقدار الجرعة من مريض لآخر, و ذلك لكي لا يجرئ مريض على أن يشتري العلاج وان يأخذه بدون وصفة طبية لما في ذلك من الخطر الكبير على الصحة .
 

في اغلب الأحيان سوف تجد دواعي الاستخدام , موانع الاستخدام والأضرار الجانبية .

2-الأدوية
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 3.57)

 

 البنادول
الكاتب   القسم
د.البدر

 



مقدمة عن الدواء :
up
بانادول او قرص الباراسيتامول

يحتوي كلّ قرص بانادول على الباراسيتامول الذي يعمل على إزالة أو تقليل الألم .
يعتبر علاج  البانادول من العلاجات الآمنة وذلك لقلة أضراره الجانبية وتعدد استخداماته .
يعتبر من الأدوية التي لا تتداخل مع العلاجات الأخرى ويستطيع المريض أخذة مع كثير من العلاجات مثل الأسبرين أو علاجات مضادات ألالتهابات ( نسيدز ) , أو علاجات سيولة الدم والأمراض مثل ألرّبو , الحسّاسية وتستطيع الأمّهات أخذة أثناء الرّضاعة الطّبيعيّة بدون اثأر جانبية على الأم أو طفلها الرضيع .


دواعي الاستخدام :
up
 هناك مجموعة من الأمراض التي يعطى فيها علاج البنادول واثبت فعاليته من تلك الأمراض والأوجاع :
صداع التّوتّر , الأم الظّهر , آلام الحيض , الأوجاع العضليّة , ألم الأسنان التهابات الروماتزمية , البرد والأنفلونزا , الحمى وارتفاع درجات الحرارة , الصّداع النّصفيّ .

موانع الاستخدام و الأثار الجانبية للعلاج :
up
 تيلينول او البنادول يعتبر خالي نسبيًّا من الآثار الجانبيّة .
من النادر جدا حدوث , تفاعل شديد أو حساسية عند اخذ هذا العلاج .
إذا تطوّرت أيّ أعراض مثل حساسية في الجلد وظهور طفح جلدي , أو صعوبة بالتنفّس , توقّف عن أخذ تيلينول فورًا و أخبر طبيبك بالذي حدث معك . هناك احتمال حدوث ضرر على الكبد عند اخذ كمّيّات كبيرة من البندول .
 

اخذ جرعات كبيرة وحدوث تسمم :
إن الأشخاص الذين يأخذون جرعات كبيرة من العلاج قد يعرضون حياتهم للخطر حيث يعتبر هذا العلاج من الأدوية الخطيرة التي من الممكن أن تسبب التسمم بسبب الجرعات الكبيرة جدا وقد يؤدي إلى التهاب شديد وفشل في الكبد وقد يسبب الوفاة .
قد تسبّب أيضا الجرعات الضّخمة لتيلينول القصور الكلويّ .
قد تتضمّن أعراض جرعة زائدة تيلينول : العرق الزّائد, التّعب, عدم الرّاحة العامّ, الغثيان, التّقيّؤ.

2-الأدوية
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.73)

 

 مضادات الالتهاب
الكاتب   القسم
د.البدر

 
 


مقدمة عن الدواء :
up
تعتبر هذه العلاجات من الأدوية التي تستخدم بشكل كبير. أكثر ما تستخدم به لإزالة الألم حيث وجد في دراسة لمدى استخدام هذه الأدوية بين الناس وجد أن واحد من كل سبع أشخاص في الولايات المتحدة يستخدم هذه العلاجات, كما أنة نصف الناس فوق سن الستين سنة يستخدمون هذه العلاجات .

يوجد أنواع عديدة من هذه العلاجات حيث تختلف بالأسماء ولكنها تتشابه بالمفعول في اغلب الأحيان .
وتختلف قوة تأثير العلاج من شخص لآخر مما يجعل الطبيب في بعض الأحيان يجرب أكثر من نوع على حدي حتى يصل إلى العلاج الذي يستجيب إلية المريض .
 

بعض المرضى الذين يشتكون من مرض الجهاز التنفسي الربو ( الذين يكون عندهم المرض شديد ) ويكون عندهم في نفس الوقت لحمية في أنوفهم فهؤلاء المرضى معرضون بشكل كبير لحدوث أزمة ربو عند استخدامهم لهذه الأدوية .
 

إن هذه العلاجات من الممكن أن تؤثر على الكبد وأن ترفع مستوى إنزيمات الكبد ولذلك مرضى الكبد لا بد أن يتوخوا الحذر عند استخدام هذه العلاجات .
 

هناك مجمعة كبيرة من هذه العلاجات وأنواع عديدة استشر طبيبك في اختيار احد هذه الأنواع .
 

هناك مجموعة جديدة من هذه العلاجات التي يكون ضررها اقل على الجهاز الهضمي وهي علاجات فعالة بإزالة الألم وبعضها قد يستخدم مرة واحدة في اليوم تسمى هذه المجموعة من الأدوية COX-) 2  الكوكس تو ) , اسأل طبيبك عنها .


دواعي الاستخدام :
up
هذه المجموعة من الأدوية تستخدم كمسكنات للألم ومضادات للالتهابات وخافض للحرارة ( للحمّى ) فلذلك تستخدم هذه الأدوية في علاج الأمراض الروماتزمية والتهابات المفاصل مثل مرض النقرس,النّقرس الكاذب , مرض الذئبة , ألروماتويد وغيرة من الأمراض الروماتزمية .
 

يمكن أيضا لهذه العلاجات أن تستخدم في علاج الألم الناتجة عن أمراض مختلفة مثل الصّداع النّصفيّ , أعراض ما قبل الحيض وعسر الطّمث .
 

كيفية عمل هذه العلاجات :
 

تقلّل هذه العلاجات ألالتهاب و الألم حيث تقوم مركبات هذه العلاجات بإيقاف إنتاج الموادّ الكيميائيّة التي تسبّب الألم و التهاب وأيضا يوقف ويقلل من الحمّى حيث يقوم العلاج بضبط ترموستات الجسم.
 




موانع الاستخدام و الأثار الجانبية للعلاج :
up
 إذا كان لدي المريض قرحة في المعدة أو قد حصل له نزيف من قبل في الجهاز الهضمي الأفضل تجنب اخذ هذه العلاجات لأنها من الممكن أن تسبب عودة النزيف مرة أخرى .
إذا كان المريض يعاني من مرض كلويّ أو هناك تأثر لوظائف الكلية أو هناك فشل كلوي فإن الأفضل للمريض تجنب هذه العلاجات التي يمكن أن تسبب زيادة في تأثر الكلية وتزيد في فشلها .
 

إذا كان المريض يعاني من مرض في القلب أو يعاني من فشل في عضلة القلب فان الأفضل للمرض تجنب هذه العلاجات لأنها من الممكن أن تزيد في فشل العضلة القلبية وتزيد من ارتشاح الجسم للسوائل مما يزيد من الجهد على عضلة القلب وممكن أن تسوء أعراض القلب عند المريض.
 

إذا كان المريض يعاني من ضيق في التنفس أو يعاني من مرض الربو فلابد للمريض أن يكون حذرا في استخدام تلك الأدوية حيث أن نسبة من المرضى قد يحدث لديهم أزمة ربو قد تكون شديدة في بعض الأحيان فلذلك لابد للمريض أن يذكر لطبيبة عن حالته قبل اخذ هذه العلاجات .
إذا كان المريض يعاني من ارتفاع في ضغط الدم فلابد أن يكون المريض حذرا وان يخبر طبيبة بذلك وان يراقب ضغط دمه بصورة مستمرة حيث أن هذه العلاجات من الممكن أن تزيد من ارتفاع ضغط الدم .
 

تجنّب اخذ مركبات أخرى لنفس هذه العلاجات ( مركبات مضادات الالتهابات مثل الأسبرين أو منتجات تحتوي على مادة الأسبرين ) آو أدوية الألم الأخرى التي قد تكون من نفس عائلة هذه العلاجات التي قد تزيد من ضررها على الجسم .
على المريض تجنب اخذ هذه العلاجات أثناء اخذ مسيلات الدم مثل ( الورفرين, الكومدين ) التي قد تؤثر على مستوى هذه العلاجات في الدم ومن الممكن أن تسبب في حدوث نزيف لا سمح الله .
 

سيكون لدي المريض ميل للنّزيف بسهولة أكثر عند أخذة لهذه العلاجات فالأفضل للمريض أن يخبر أطبّاء الأسنان و الجرّاحين قبل العملية لكي يتسنى للطبيب أن يأخذ احتياطاته وان يوقف العلاج عدة أيام قبل العملية الجراحية حيث يستمر عمل هذه العلاجات في دم الإنسان لمدة تصل إلى سبعة أيام .
 

بالنسبة للنساء فلابد للمريضة أن تخبر الطبيب إذا كانت المريض حامل وفي إي شهر أو أنها تود أن تحمل في فترة اخذ العلاج لكي يتسنى للطبيب اخذ احتياطاته وان يخبر المريض بأثر العلاج على المريض وعلى جنينها او على طفلها أن كانت المريضة ترضع طفلها من صدرها .
تجنّب الكحول (الخمر, البيرة و المشروب الرّوحيّ ) الذي من الممكن أن يسبّب زّيادة في التهاب المعدة ويسبب حدوث ألقرحه .
 

 

ما هي آثار العلاجات الجانبية ( أضرار العلاج ) ؟
 

على الجهاز الهضمي :
يؤثر العلاجات على حوالي 2 % من الناس الذين يستخدمون هذه العلاجات وهؤلاء المرضى الذين معرضين أكثر من غيرهم هم الآتي:
 

كبار السن (فوق سن الستين سنة , المرضى الذين يعانون من القرحة بدون استخدام هذه الأدوية , المرضى الذين يستخدمون جرعات عالية من هذه الأدوية , المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض ألروماتويد , مرضى الجهاز التنفسي , أو المرضى الذين يعانون من أمراض القلب , المرضى الذين يستخدمون الأدوية المسيلة للدم , المرضى الذين يستخدمون أدوية أخرى قد تؤثر على المعدة مثل مركبات الكورتيزون , المرضى المدخنين والذين يشربون المسكرات مثل الكحوليات معرضين أكثر من غيرهم للإصابة .
 

 

بعض المرضى قد يشعرون بألم وحرقان في البطن ناتج عن الحموضة الزائدة ولارتجاع في الحموضة فى اسفل المريء .
بعض المرضى قد يشتكون من الإسهال أو الغثيان و التقيؤ .
قد يحدث نزيف في المعدة أو يحدث تّقرّح فيها ومن الممكن لبعض المرضى أن يلاحظ تغير لون البراز إلى اللون الأسود ويكون مثل القار الغامق الذي يكون ناتج عن حدوث نزيف في اعلي الجهاز الهضمي .
 

تأثير العلاجات على الجهاز البولي ( الكلية ) :
 

من الممكن أن تتأثر الكلية بهذه العلاجات فتؤثر مستوى تحاليل الدم لوظائف الكلية , وقد تتأثر وظائفها فتجد أن الجسم بداء يزداد في الوزن نتيجة ارتشاح السوائل وذلك أن الكلية يقل إخراجها لهذه السوائل فتجدها تتجمع بالجسم , ارتفاع مستوى الأملاح بالدم مثل أملاح البوتاسيم والتي إذا ارتفعت بشكل كبير قد تشكل خطر على حياة المريض .
 

وجميع هذه المجموعة تأثر على الكلية بدون استثناء مع وجود بعض الاختلافات البسيطة بشدة تأثير العلاج على الكلية .
 

أن الأشخاص المعرضين أكثر من غيرهم لتأثر الكلية باستخدام العلاجات هذه هم :
الأشخاص الذين عندهم ضعف في وظائف الكلية قبل استخدام العلاج , كبار السن , المرضى الذين عندهم ضعف في وظائف القلب .
 

تأثير العلاجات على باقي أجزاء الجسم:
 

من الممكن أن تأثر هذه العلاجات على أجزاء عديدة بالجسم مثل القلب عند المرضى الذين يعنون من ضعف في العضلة القلبية أو مرضى الكبد , أو مرضى الجهاز التنفسي الربو ( و ليس بالضروري أن كل المرضى الذين يعانون من الربو هذا العلاج سوف يثير المرض عندهم ولكن قد يكون بنسبة بسيطة ) .
 

 

يمكن لهذه العلاجات أن تؤثر على الأذن وبالأخص عند استخدامها بجرعات كبيرة فمن الممكن أن يشتكي المريض من طنين في أذنيه وعادتا تكون هذه الأعراض مع استخدام جرعات كبيرة من العلاج .
 

هناك مجموعة كبيرة من هذه العلاجات وأنواع عديدة استشر طبيبك في اختيار احد هذه الأنواع .
 

هناك مجموعة جديدة من هذه العلاجات التي يكون ضررها اقل على الجهاز الهضمي وهي علاجات فعالة بإزالة الألم وبعضها قد يستخدم مرة واحدة في اليوم تسمى هذه المجموعة من الأدوية تسمى الكوكس تو ) , اسأل طبيبك عنها . COX- 2
 


2-الأدوية
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.23)

 

  الكورتيزون
الكاتب   القسم
د.البدر

 
 


مقدمة عن الدواء :
up
اكتشف هذا العلاج بواسطة الدكتور هنش والدكتور كندل عام 1949 ميلادي  وحصلا على جائزة نوبل لعام 1950 ميلادي .
 

الكورتيزون هو هرمون ينتج بصورة طبيعية في الجسم بواسطة الغدة الكضرية ( الفوقي كلوية ).

دواعي الاستخدام :
up
 

 يعتبر هذا الهرمون من العلاجات القوية المضادة للالتهابات و يقلّل التهاب و الورم في المفصل إذا أعطي بحقنة داخل المفصل أو المفاصل إذا أعطي بشكل حبوب أو حقنة في العضل أو الوريد وهو من العلاجات السريعة المفعول التي قد يشعر المريض بالتحسن بعد أيام قليلة .
 

 

إن هذا العلاج هو عبارة عن هرمون مقلد للذي ينتجه الإنسان في الجسم وتوجد منة عدة أنواع تختلف في أسمائها وقوتها .
يمكن أن يعطي على شكل حبوب أو عن طريق حقن أو دهان أو كريم .
 

و يعتبر من العلاجات المهمة في الأمراض الروماتزمية و في نفس الوقت يعتبر من العلاجات الخطيرة إذا اخذ من المريض بدون وصفة طبية ودون إشراف طبي من طبيب متخصص وذلك لكثرة الأعراض الجانبية
يؤثر العلاج على اغلب الأجهزة والأعضاء في الجسم ولكن عادتا إذا اخذ العلاج على فترة زمنية طويلة

موانع الاستخدام و الأثار الجانبية للعلاج :
up
 يحتاج الطبيب قبل بدأ العلاج لتأكد من خلو المريض من الأمراض الوبائية الحادة أو المزمنة لان هذا العلاج يمكن له أن يؤثر على الجهاز المناعي ويضعفه مما يزيد من احتمال انتشار المرض في الجسم ويزيد من خطرة .
 

 

يمكن للعلاج أن يؤثر على مستوى السكر في الدم ويزيد في مستواه وقد يجعل التحكم بمرض السكري عند وجودة قبل استخدام العلاج من الصعوبة بمكان لذلك يحتاج المريض والطبيب مراقبة مستوى السكر في الدم بشكل دوري .
يمكن للعلاج أن يؤثر على الجهاز الهضمي وقد يسبب أعراض الحموضة فلذلك المريض الذي يشتكي من الحموضة أو قرحة بالمعدة أو الاثناعشر لابد من إخبار طبيبة كي يتعامل مع العلاج بأكثر حذر .
 

 

يمكن للعلاج أن يسبب ارتفاع مستوى ضغط الدم فلذلك يحتاج المريض متابعة ضغط دمه بصورة دورية .
 
على المدى الطويل في استخدام العلاج من الممكن أن يسبب ضعف وهشاشة بالعظام ويحتاج المريض إلى اخذ كميات من أملاح الكلسيوم مع فثمين د   ولأشخاص الذين يعانون من ضعف بالعظام ( لين أو هشاشة أو الأشخاص الذين سوف يستخدمون هذه العلاجات على فترة طويلة ) قد يحتاجون أيضا إلى مركبات علاج البايفوسفونيت تأخذ بشكل وقائي لمنع الآثار الجانبية التي بمكن أن يسببها العلاج .
 

 

هناك عدة علاجات من الممكن أن تتأثر عند استخدام مركبات الكورتيزون مع بعضها فلذلك اخبر طبيبك بأنك تستخدم علاجات أخرى مثل علاجات الريفامبين ( مضاد حيوي ) أو علاجات التشنج والصرع .
 

على المدى الطويل من استخدام العلاج من الممكن أن يسبب تجمع الماء الأبيض في العين وقد يسبب ضعف النظر لذلك يحتاج المريض مراجعة طبيب العيون بشكل دوري .
 

إن هذه الأعراض الجانبية ليست بالضرورة أن تظهر جميعها على المريض , وعندما يكون المريض تحت المتابعة الطبية المناسبة من الطبيب المختص سوف تقلل من نسبة حدوث المضاعفات هذه بأذن الله .
 

يعتبر هذا العلاج من الأدوية المهمة في بعض الأمراض الروماتزمية لذلك يجب على المريض تفهم ذلك حيث في بعض الحالات قد يحتاج هذه العلاجات بشكل سريع وكميات كبيرة أو أن المرض الروماتزمي سوف يسبب أضرار خطيرة جدا وفي اغلب الأحيان اخطر بشكل كبير من الأعراض الجانبية لهذا العلاج .
 

لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل اخذ هذا العلاج وبنفس الوقت لابد أن يكون المريض تحت مراقبة ومتابعة من الطبيب المختص

2-الأدوية
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.35)

 

 الديمارد
الكاتب   القسم
د.البدر

 
 


مقدمة عن الدواء :
up
تمنع هذه ألأدوية ألأمراض الروماتزمية من التقدم والتطور وتجعل المرض تحت السيطرة وبنفس الوقت تمنع وتقلل من حدوث مضاعفات المرض .


تعمل هذه العلاجات ببطء عن طريق إيقاف جهاز المناعة من مهاجمة المفاصل .قد تستغرق مده طويلة نسبيا قد تصل ما يقارب إلى ثلاثة أشهر في بعض الحالات حتى يشعر المريض بالتحسن عليها .

لذلك يجب على المريض أن يستمرّ على اخذ الدواء للفترة ألتي يحددها ألطبيب ألمعالج وأن يقوم بإبلاغ طبيبه عند حدوث إي أعراض جانبيه .

توجد أنواع عديدة من هذه العلاجات حيث تتشابه أكثرها بالنتيجة وقد تختلف من بعضها البعض بطريقة عملها وآثارها الجانبية .
مدى الاستجابة لهذه العلاجات يختلف من مريض إلى آخر والأعراض الجانبية قد تظهر عند مريض ولا تظهر عند مريض آخر وأيضا لابد أن يعلم المريض أنة ليس من الضروري أن تظهر الأعراض الجانبية في كل المرضى ولكن عادتا تظهر في نسبة بسيطة من المرضى , و تختلف هذه العلاجات منها ما هو قوي ومنها المتوسط القوة ومنها ما هو الضعيف.


دواعي الاستخدام :
up
 اغلب هذه العلاجات يحتاج المريض إلى المتابعة القريبة والشديدة من الطبيب المعالج وقد تكون المتابعة أكثر شدة في الأسابيع الأولى من استخدام العلاج وبنفس الوقت عادتا يبدءا الطبيب بجرعات بسيطة ثم يقوم الطبيب بزيادة الجرعة بشكل تدريجي حتى يصل إلى الجرعة التي يحتاجها المريض مع عدم وجود أعراض جانبية وعادتا يحاول الطبيب أن يعطي المريض اقل جرعة يحتاجها لكي يقلل من نسبة حدوث الأعراض الجانبية لهذه العلاجات .

في الأيام الأولى من العلاج قد يحتاج المريض عمل عدة تحاليل للدم وذلك لكي يتسنى للطبيب مراقبة العلاج وتأثيراته فيجب على المريض أن يكون صبورا بعض الشيئي في الأسابيع الأولى من العلاج وبعد التأكد من عدم وجود أعراض جانبية للعلاج سوف تقل التحاليل حيث تصبح شهريا ثم مرة كل عدة شهور اغلب التحاليل تكون دم وبول ( راجع قسم التحاليل ) .

بعض هذه العلاجات يؤخذ يوميا ومنها ما يؤخذ مرة كل أسبوع .
هناك أنواع عديدة من العلاجات بحيث إذا لم يستحب المريض لنوع منها يستطيع الطبيب أن يغير العلاج وصرف علاج من نوع آخر , بعض المرضى لا يستجيب لنوع واحد من هذه العلاجات فيقوم الطبيب بالبدء بنوع آخر
.
اغلب العلاجات هذه لها عدة استخدامات أخرى في علاج أمراض أخرى كثيرة فعند قراءتك أو  سماعك أن العلاج نفسه يستخدم لعلاج أمراض أخرى غير روماتزمية  فلا تتفا جئ من ذلك .


توجد أنواع عديدة من هذه العلاجات سوف نذكر البعض منها الأكثر استخداما من قبل الأطباء المتخصصين بالإمراض الروماتزمية من باب ضرب المثل فقط وليس من باب الحصر ( الميثوتروكسيت , البلاكونل , السلفاسلزين , املاح الذهب , ازاثيوبرن , اليفلونومايد , السلسبت , ..............الخ )

موانع الاستخدام و الأثار الجانبية للعلاج :
up
 هناك مجموعة من الآثار الجانبية التي كثير من هذه الأدوية تتشابه بها مثل قرح الفم, الإسهال و الغثيان بعض هذه الأدوية قد تؤثر على وظائف الكبد أو الكلية آو الجهاز التنفسي أو خلايا الدم لذلك يحتاج المريض أن يكون تحت المراقبة من الطبيب المعالج .

إذا كان المريض عنده حساسية من أي علاجات على سبيل المثال  مركبات السلفا فيجب على المريض  أن يخبر طبيبة بذلك  لان بعض تركيبة هذه العلاجات تحتوي على مركبات السلفا لكي يتجنبها .

بعض هذه العلاجات قد تؤثر على العين مثل علاج البلاكونل ( علاج الملا ريا ) فلذلك يحتاج المريض أن يفحص طبيب العيون عينة على الأقل مرة بالسنة لتجنب أثارة الجانبية عند حدوثها وذلك من النادر حدوثه .

بعض هذه العلاجات قد تؤثر على الكلية لذلك يحتاج الطبيب عمل تحاليل للبول ووظائف الكلية أو قد تؤثر علي الجهاز التنفسي لذلك قد يحتاج المريض عمل بعض الاشعات .


2-الأدوية
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.8)

 

 العلاجات الحيوية
الكاتب   القسم
د.البدر

 
 


مقدمة عن الدواء :
up
العلاجات الحيوية:  هي أدوية حديثة تعطى للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات التقليدية السابقة الذكر ( دماردز ) .
مجموعة كبيرة من المرضى الذين يستخدمون هذه العلاجات استجابوا إلية ويشعرون بتحسن واضح , لكنّ مواصلة الاستخدام مطلوب للحفاظ على الفائدة .
تعمل هذه العلاجات على تنظيم الجهاز المناعي عند المريض فتمنع المرض من مهاجمة الجسم والمفاصل وتقلل من أعراض المرض الروماتزمي ويخفض الالتهاب الذي يمكن أن يسبّب التّشوّه في المفاصل .
قد يلاحظ المريض تحسن خلال أسبوعين من بدء العلاج .


دواعي الاستخدام :
up
تستخدم هذه العلاجات في اغلب الأحيان في مرضى الأمراض الروماتزمية ولكن قد تستخدم أيضا في أمراض أخرى مثل أمراض الجهاز الهضمي وبعض الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية الجلدي .

هناك عدة أنواع من هذه العلاجات من أهمهم وأكثرهم استخداما علاج الإتانيرسيبت ( اسم تجاريّ : إنبرل ), إينفليكسيماب ( اسم تجاريّ : ريميكيد ) و أناكينرا ( اسم تجاريّ : كينيريت ) .
 

العلاج إينفليكسيماب يُعْطَى عن طريق حقنة بالوريد كلّ عدة أسابيع من 4 -6 أسابيع , بينما يُعْطَى إتانيرسيبت حقنة تحت الجلد ( مرتين أسبوعيا ) و أناكينرا كحقنة تحت الجلد ( يوميا ) .
تعتبر هذه العلاجات من العلاجات الحديثة التي لم يعرف أعراضها الجانبية بالشكل الكافي بالأخص الأعراض الجانبية البعيدة ( على المدى الطويل ) .
 



موانع الاستخدام و الأثار الجانبية للعلاج :
up
 لأن هذه العلاجات تعطى على شكل ابر من الممكن أن تؤثر على الجلد في مكان الحقنة فتسبب الاحمرار و الورم والحكة.
من الممكن لبعض المرضى أن يشعروا بأعراض أنفلونزا مثل حرارة بسيطة تعب الم بالمفاصل شعور بالتقيؤ في الأيام الأولى من العلاج .
 

على المدى الطويل بعض المرضى قد تضعف مناعتهم وقد تنشط بعض الأمراض لديهم مثل مرض الدرن لذلك لابد من التأكد أن المريض لم يصب به قبل استخدام العلاج وان كان قد أصيب به لابد أن يكون عولج منة تماما قبل استخدام هذه العلاجات .
تعتبر هذه العلاجات من العلاجات المكلفة جدا حيث يكلف العلاج سنويا ما يعادل من 17,000 $ إلى 25,000 دولار كندي أي حوالي أكثر من خمسين ألف ريال سعودي سنويا .
 


2-الأدوية
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.66)

 

 مضادات الحموضة
الكاتب   القسم
د.البدر

 



مقدمة عن الدواء :
up
إن المعدة هي العضو الوحيد في جسم الإنسان القادر على أكل نفسه إن جاز التّعبير حيث تحتوي المعدة على العصارات و الأنزيمات الهاضمة التي تهضم الطعام مثل اللحم .

 

لكن الله سبحانه وتعالى حمى هذه المعدة بطبقة مخاطيّة كثيفة تبطنها وتمنعها من أن تأكل نفسها .
 

تحت الظّروف العاديّة, المادة المخاطيّة تتجدّد أسرع ممّا قد أكلته الأحماض و الأنزيمات الهاضمة لذلك المعدة غير قادرة على هضم نفسها .
 

إذا حدث مشكلة في هذه الطبقة المخاطية يبدأ الإنسان يشعر بألم بالمعدة وحرقان وتنتج القرحة التي قد تؤثر على المعدة أو الاثناعشر التي هي أول جزء من الأمعاء بعد المعدة .
 

إذا حدثت القرحة في موقع قريب من وعاء دّمويّ رّئيسيّ يمكن أن تسبّب النّزيف الدّاخليّ , أو إذا كانت القرحة شديدة يمكن أن تـثـقب القرحة سور المعدة و الغشاء الذي يبطّن التّجويف ألبطني ( البريتونيم ) يمكن أن يصبح ملتهبًا وفي كلا الحالتين فهما ظروف طبّيّة خطيرة جدًّا, تتطلّب الاهتمام الطّبّيّ الطّارئ .
 

عند بعض المرضى قد تكون هذه الأعراض بسيطة وقد يحدث النزيف في الأمعاء ولا يشتكى المريض من الم شديد وهذا في النادر , في هذه الحالة قد يشعر المريض بدوخة و يكون لون برازه اسود اللون .
 

عندما يلاحظ المريض تغير لون البراز إلى اللون الشبيه بالقار الأسود فيجب علية أن يخبر الطبيب بشكل سريع لأنة من الممكن أن يكون هناك نزيف في الأمعاء الذي قد يتطلب التدخل الطبي السريع .


دواعي الاستخدام :
up
إن استخدام بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب أو مركبات الكورتيزون من الممكن أن تؤثر على المعدة وتسبب القرحة المعدية .

 

والناس الذين هم معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بتقرح المعدة هم :
كبار السن (فوق سن الستين سنة ), المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض ألروماتويد , مرضى الجهاز التنفسي , مرضى أمراض القلب , المرضى الذين يستخدمون الأدوية المسيلة للدم , المرضى الذين يستخدمون أدوية أخرى قد تؤثر على المعدة مثل مركبات الكورتيزون , المدخنين والذين يشربون المسكرات مثل الكحوليات معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بتقرح المعدة .
 

لذلك هؤلاء الأشخاص يحتاجون لأخذ الأدوية التي تحمى المعدة عند استخدامهم للأدوية التي قد تؤثر على المعدة مثل علاجات المسكنات مضادات الالتهاب , مركبات الكورتيزون .


موانع الاستخدام و الأثار الجانبية للعلاج :
up
 توجد أنواع عديدة من هذه العلاجات التي تحافظ على المعدة وتقلل من اثأر العلاجات الجانبية مثل المسكنات ومضادات الالتهاب على المعدة .
 

تختلف هذه العلاجات في قوتها وأثارها الجانبية وتختلف جرعاتها من علاج لآخر ومن مريض لأخر وأيضا من هذه العلاجات ما يستخدم بجرعات قليلة عند المرضى الذين يعانون من أمراض في القلب أو الكلية أو الكبد .
لذلك لا تأخذ أي علاج بدون استشارة طبية .

2-الأدوية
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4)

 

 الكلسيوم
الكاتب   القسم
د.البدر

 


مقدمة عن الدواء :
up
تعتبر حبوب الكالسيوم من العلاجات المكمّلة للأ شخاص الذين لا يحصلون على الكلسيوم الكافي في غذائهم أو لديهم حاجة للكلسيوم أكثر من غيرهم .
قد تقلّل مكمّلات الكلسيوم معدّل خسارة العظام و تساعد في منع هشاشة العظام .
تحتاج انسجة الجسم عنصر الكلسيوم لكي تعمل بشكل سليم فمثلا يحتاج القلب, العضلات و الجهاز العصبيّ للعمل بشكل سليم لعنصر الكالسيوم .

يحتاج الجسم فيتامين د الذي يساعد الجسم لكي يمتصّ الكلسيوم من الجهاز الهضمي ويقلل من اخراج هذا العنصر في البول .

مكملات الكلسيوم تساعد الجسم في اكمال النقص اذا وجد و قد تساعد في منع أمرأ ض العظام.

اتّبع التوجيهات التى وجهك الطبيب بها عند اخذك للعلاج .
لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصّاة بها .
خذ الكلسيوم اثناء الوجبات اوبعد الوجبة مباشرتا . اشرب كوب ماء ممتلئًا أو العصير عند أخذ حبوب الكلسيوم .
ان بعض الأطعمة المعيّنة, مثل السّبانخ , النّخالة, و منتجات الألبان قد تقلّل من امتصاص مكمّلات الكلسيوم لذلك يستحسن اخذ هذة العلاجات بعد ساعتين الى ثلاث ساعات بعد أكل أيّ من هذه الأطعمة .


دواعي الاستخدام :
up
يستخدم هذا العلاج فى حالات متعددة مثل الاشخاص الذين يعانون من امراض بالعضام مثل مرض الهشاشة , لين العظام , الاشخاص الذين لا ياخذون كمية كافية من الكلسيوم في الطعام , الاشخاص الذين يعانون من امراض الجهاز الهضمي ويشتكون من الاسهال المزمن , مرضى الفشل الكلوي , مرضى مرض باجيت العظام , يستحسن عند النساء بعد سن الياس .
إخبر طبيبك انك تاخذ مكمّلات الكلسيوم حيث ان بعض الأدوية لايفضل استخدامها مع هذا العلاج على سبيل المثال لاياخذ المضادّ حيويّ تيتراسيكلاين مع علاج الكلسيوم مباشرتا وانما ياخذ على الأقلّ ساعتين الى ثلاث ساعات مفترقة بينهم .

بعض الأدوية الأخرى أيضًا قد تتفاعل مع علاج الكلسيوم لذلك يستحن ان تخبر طبيبك عن ذلك .
اسأل طبيبك قبل اخذك لمكمّل الكلسيوم اثناء الحمل او الرضاعة اللطبيعية .


موانع الاستخدام و الأثار الجانبية للعلاج :
up
الاثار الجانبية للعلاج قليلة جدا ونادرة وتشمل آلآم في البطن او حدوث امساك و رغبة في التقيء .

عند الاشخاص الذين ياخذون جرعات كبيرة من مكملات الكلسيوم من الممكن ان يزيد مستوى الكلسيوم بالدم و يزيد فرصة تكون حصى بالكلى .


2-الأدوية
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.15)

 

 البايسفوسفونيت
الكاتب   القسم
د.البدر

 
 


مقدمة عن الدواء :
up
تعتبرهذة العلاجات من الادوية التى تساعد في بناء العظام وتمنع من ضعفها وهشاشتها .
هناك عدة انواع من هذة العلاجات تختلف في اسمائها وتركيباتها وقوتها و لكن قد تتفق في مفعولها .

دواعي الاستخدام :
up
تعطى هذه العلاجات في حالات معينة مثل علاج مرض هشاشة العظام أو في بعض الحالات كوقاية من المرض بجرعات اقل للمرضى الذين يستخدمن علاجات قد تضعف العظام على المدى الطويل كمركبات الكورتيزون .

تقوم هذه العلاجات بتأثيرها على الخلايا العظمية فتمنع الخلايا التي تهدم في العظام وتسبب في تأكل العظام ( اوستيو كلاست ) من عملها وتقوم بحث الخلايا التي تبني العظام ( اوستيو بلاست ) والموجودة بشكل طبيعي بالبناء خلايا عظمية جديدة .
تحتاج هذه العلاجات إلى فترات طويلة قد تصل إلى عدة سنوات كي يلاحظ المريض الفرق في كثافة عظامه وتمنع الكسر أو تقلل من نسبة حدوث الكسور في العمود الفقريّ أو عظام الأوراك أو المعصم بمشيئة الله .
تحتاج هذه العلاجات أن يأخذ المريض مكملات الكلسيوم مع فتمين  د ليكون أكثر تأثير .
تحتاج بعض هذه العلاجات أن المريض يأخذها على معدة خاوية لكي تمنع من حدوث التهابات المريء التي قد تصاحبها , بعض هذه العلاجات من الممكن أن تؤخذ بجرعة أسبوعية ومنها ما تؤخذ بشكل يومي اسأل طبيبك عن العلاج الذي يناسب حالتك .
قد تختلف الجرعات حسب الحالة المرضية


موانع الاستخدام و الأثار الجانبية للعلاج :
up
 يستخدم هذا العلاج بحذر عند المرضى الذين يعانون من التهاب أسفل المريء أو التهاب رأس المعدة نتيجة ارتجاع الحامض المعدي حيث من الممكن لهذا العلاج أن يسبب التهاب شديد في أسفل المريء ويحدث ذلك فقط في نسبة بسيطة من المرضى .
 

قد يسبب العلاج هبوط بمستوى أملاح الكلسيوم و الفسفور لذلك يفضل للمريض أن يأخذ هذا العلاج مع مركبات الكلسيوم و فتمين د لكي يعطي النتيجة المطلوبة .

2-الأدوية
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.33)

 

 اللوبيرانول
الكاتب   القسم
د.البدر

 



مقدمة عن الدواء :
up
علاج الألوبيرانول هو احد العلاجات المهمة التى يحتاجها المريض بمرض النقرس .
يعمل هذا العلاج على وقف انزيم مهم بالدم الذي يحتاجة الجسم لكي ينتج املاح البول فى الدم . 
يستخدم هذا العلاج فى حالات متعددة لها علاقة بمرض النقرس .


دواعي الاستخدام :
up
المرضى الذين تحدث عندهم نوبات متعددة لمرض النقرس حوالي اكثر من ثلاث نوبات بالسنة .
المرضى الذين يكون تكونت لديهم حصوات بالكلية ناتجة عن زيادة املاح البول فى الدم .
المرضى الذين تكونت لديهم رواسب رملية فى الجسم مثل الاذن او الاطراف .
المرضى الذين يكون لديهم مستوى املاح البول مرتفعة بالدم اكثر من الطبيعي .

يعطى العلاج فى بعض الحالات على شكل وقائي من حدوث نوبات لمرض النقرس مثل بعض حالات اورام الدم السرطانية .

ياخذ العلاج عن طريق الفم عادتا مرة واحدة باليوم .
الهدف من اخذ العلاج هو تقليل مستوى املاح البول فى الدم والوصول الى مستواة الطبيعي .

اذا كان المريض لازال يشتكي من حالات شديدة من مرض النقرس وهو لازال على العلاج فهذا يعني ان المريض لم ياخذ العلاج بشكل مستمر او انة لم يتبع الحمية الغذائية بشكل كافي او ان الجرعة الدوائية لم تكن كافية .


موانع الاستخدام و الأثار الجانبية للعلاج :
up
من المرضى الذين يتناولون العلاج وفى معضمها تكون الاعراض بسيطة وتكون الاعراض شديدة فى حوالي 5 % من المرضى .

قد يسبب العلاج حدوث ازمة حادة لمرض النقرس وخاصتا عند المرضى الذين يستخدمون العلاج لاول مرة او اثنا الازمات الحادة لمرض النقرس .

قد يسبب العلاج ظهور طفح جلدي , الم بالبطن , غثيان , اسهال , وقد ياثر العلاج على انزيمات الكبد او خلايا الدم , و قد يسبب صداع ( الم بالراس ) .

لذلك على المريض ملاحظة هذة الاعراض او اى اعراض جانبية اخرى يراها ان يخبر طبيبة عنها لكي يتعامل معها بشكل سليم .

الاحتياطات عند اخذ العلاج :

هناك بعض العلاجات التى يجب على المريض ان يخبر طبيبة قبل ان ياخد هذا العلاج مثل علاج ( الأزاثيبرن او علاجات مركبات المركبتوبيورين ).
حيث ان هذة العلاجات تتفاعل مع علاج الألوبيرانول وقد تسبب خطر على صحة المريض .


2-الأدوية
 

(أقرأ المزيد ... | التقييم: 4.5)

 

 
 
  كافة الحقوق محفوظة © لموقع دكتور مفاصل        Copyright DrMafasel.com are all reserved