القدم المسطحة
 

القدم المسطحة ( الفلات فووت )
 

  
هي حالة تكون القدم فيها مسطحة أو مفلطحة وتفقد القدم التقوس الطبيعي الذي يكون موجود من الجهة الجانبية للقدم وتظهر هذه الحالة بشكل ملحوظ أثناء الوقوف.
 
  معظم حالات تسطح القدم تكون غير مؤلمة ولا تسبب مشاكل للذي توجد في قدمه.
   
  بعض حالات تسطح القدم تكون مصحوبة بتشوهات خلقية في القدم يكون مصاحب لها التواء راحة القدم من الأسفل أو يكون هناك التحام في عظمات القدم وهذا يظهر في القليل جدا من الحالات و من الحالات النادرة الظهور , وهذا النوع قد يحتاج إلى نوع خاص من العناية.
  
معظم الحالات لا يشتكي الشخص المصاب بها من أي أعراض ولكن قد يكون مصاحب لهذه الحالة الم في أسفل القدم أو في مؤخرة الرجل.
 
قد تظهر هذه الحالة عند الأطفال ولكن في اغلب الحالات تعود القدم إلى وضعها الطبيعي عندما يتقدم الطفل بالعمر ويصل إلى سن السابعة إلى تسع سنوات.
 

الوقاية منها:
  معظم حالات تسطح القدم لا يمكن تجنبها.
 
 

العلاج:
 حالة تسطح القدم البسيطة لا يتم علاجها في أغلب الأحوال.
  
  في حالة حدوث شكوى من المريض مثل وجود ألم في القدم بسبب هذه الحالة، يمكن الاستعانة بالوسادة التي تفرش في أسفل الحذاء فهي تساعد علي تخفيف آلام القدم ( راجع الموقع قسم الأدوات الطبية ).
 

يمكن الحصول على هذه الوسادة من الصيدليات وأماكن العناية بالقدم وبعضها تصنع  وتفصل على شكل قدم المريض وهذه من أفضل الأنواع.
 

    أما بالنسبة لهواة الجري والرياضة  فتوجد أحذية خاصة لهذه الحالة أو يمكن
 

للمصاب أن يستخدم وسادة توضع داخل الحذاء والتي سوف تساعده علي تخفيف الألم أثناء ممارسة الرياضة مثل الجري أو المشي ويفضل للمصاب أن يلبسها في اغلب أوقاته  أثناء المشي أو ممارسة الرياضة.
 

  معظم حالات تسطح القدم تكون غير مؤلمة ولا تسبب مشاكل للذي توجد في قدمه.
  ولكن في بعض الحالات تكون القدم فيها غير مرنة و يمكن أن تسبب بعض المشاكل وتكون الأعراض المصاحبة لها اشد قوة وفي تلك الحالات يفضل مراجعة واستشارة الطبيب.
 

 

 









أتى هذا المقال من أهلاً وسهلاً بكم في موقع دكتور مفاصل
www.dr-mafasel.com

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.dr-mafasel.com/modules.php?name=News&file=article&sid=66