الحذاء والعناية بالقدم
 

 

اختيار الحذاء المناسب
 

 

من المهم جدا اختيار الحذاء المناسب والمريح لقدمك حيث تختلف أنواع الأحذية بنوع النشاط التي تقوم بة,  لذالك لابد للشخص أن يختار نوع الحذاء الذي يناسب النشاط الذي يمارسه.
 
توجد أنواع من الأحذية مخصصة للمشي, وأخرى للجري, وأخرى لأنواع معينة من الرياضة مثل التنس, كرة القدم, و التي تكون مصممة بشكل مخصص لقدم هؤلاء الأشخاص الرياضيين حسب نوع الرياضة الذي يمارسونها.
 

  
الحذاء الصحي بشكل عام لابد أن يكون مريح , يكون في مستوى الأرض , يكون على مقاس القدم وليس بأصغر أو اكبر من القدم , وقد يكون من الجلد الطبيعي.
 
لذلك ننصحك باختيار نوع الحذاء حسب نوع الرياضة التي تمارسها و الذي سوف يساعدك على ممارس رياضتك بشكل أفضل ومريح.
  
هناك مجموعة من النقاط والنصائح سوف تساعدك في حياتك اليومية  
 

  شكل الحذاء
 
من مواصفات الحذاء الذي يحقق الراحة لقدميك ذلك الحذاء الذي يكون غير مدبب من الأمام أو ضيق, لأن الحذاء المدبب والضيق من الأمام  لا يؤلم الأصابع فقط وإنما سوف  يؤثر على  القدم بأكملها.
 

صحيح أن الكعب الطويل يعطي طولاًً وجاذبية لكنه يسبب مشاكل عديدة على مفاصل القدم الركبة الورك والظهر بعكس الكعب القصير ( الذي يكون بمستوى الأرض ) وقد يكون أقل جاذبية لكنه أكثر راحة وأمانا.
 

 

مقاس الحذاء
 

 إذا كان مقاس حذائك معروف لديك وتعرفه جيداً  فلا تشتريه بدون قياس لأنه قد يكون هناك فروق طفيفة بين المصنع والآخر مما يجعله غير ملائماً لمقاس قدميك وحجمها, وحاول أن يكون الحذاء على مقاس القدم ليس بصغير وليس بكبير حتى يعطيك أكثر راحة أثناء استخدامه.
 

متى تستطيع أن تقول هذا الحذاء "على مقاسي"!! .. عندما يكون هناك مسافة لتحريك الإصبع الكبير من الأمام واستقرار كعب القدم على كعب الحذاء.
 

إذا كانت لديك قدم مقاس حذائها أكبر من القدم الأخرى فعليك بشراء المقاس الأكبر.
 

 

  قرح القدم نتيجة الحذاء الجديد:
 

لمنع حدوث هذه القرح بجلد القدم وخاصة من الحذاء الجديد لعدم ليونة جلده تحك حواف الحذاء أو داخله بقطعة صابون جديدة لكي تساعد على تلين الطرف الجاف وتقلل من احتكاك الجلد بالمنطقة الجافة.
 

:   خامة الحذاء
 

يعتبر الجلد الطبيعي من الخامات الممتازة في صنع الأحذية حيث يعطي الراحة للقدم بعكس الأحذية المصنوعة من البلاستيك والمطاط الذي يكون غير مريح وقد يسبب بخروج رائحة كريهة بعد عدة استخدامات.  
 

 : الحذاء الرياضي
 

  كما ذكرنا سابقا أنها تختلف أنواع الأحذية وخاماتها وشكلها على حسب نوع الرياضة التي يريد الشخص أن يمارسها لذلك ننصح القارئ عند اختيار الحذاء أن يكون مدركا لذلك.
 
الجوارب :
 
ارتد الجوارب الأكثر راحة لك لا تكون ضيقة جداً مما تسبب الآلام أو نمو الأظافر داخل الجلد أما الفضفاضة منها تؤدي إلى تكون البثور وتقرح الجلد. 
 

 

العناية بالقدم  
 

حمام لغسيل القدم :
 

استخدام الماء الدافئ مع وضع قليل من الملح أو الصابون  في الماء لمدة خمسة عشر دقيقة إلى عشرين دقيقة ثم تدلك القدم باليدين ببطء مع اخذ الاحتياطات لمرضى ( السكر أو المرضى الذين تكون أعصاب ا قدامهم متأثرة ) حيث أن هؤلاء المرضى يكون الإحساس لديهم في قدميهم وأيديهم ضعيف مما يجعل إمكانية وضع ماء حار بدلا من أن يكون الماء دافئي كبيرة ويمكن لهؤلاء المرضى أن يحرقوا أقدامهم بالماء الحار وهم لا يشعرون بذلك لما في ذلك الخطر الكبير, فلذلك نلفت الانتباه.
 

حجر القدم أو ( الخفاف ) : والذي يكون حجر بركاني خفيف جداً ملئ بالفجوات ويستعمل في إزالة الجلد الزائد والميت في كعب القدم, يستخدم هذا الحجر بحكة بأسفل كعب القدم بعد فترة من استعمال حمام القدم والذي يساعد على جعل الجلد السميك طري مما يسهل في إزالة الجلد الميت من القدم .
 

 

   ترطيب جلد القدم:
 

استخدم الكريمات والدهانات التي تقوم بترطيب الجلد, يمكنك استخدام أي نوع ترى أنة يناسبك.
 

تدليك القدم:
 
عليك بتدليك قدميك بين الحين والآخر باستخدام أصابع يديك وخاصة بعد الوقوف لفترات طويلة, يمكنك استخدام ما دافئ مع قليل من الصابون لغسل القدم اثنا عملية تدليك القدم بالماء.  
 

رائحة القدم:
 

 عليك بتهوية قدميك بقدر الإمكان (أي تصبح عارية). لتجديد الهواء مع ارتداء الجوارب القطنية إلى جانب استخدام بودرة للقدم لتجنب العرق ورائحة القدم الكريهة  
   
  قم بتغيير الحذاء يوماً بعد يوم لتجنب الرائحة الكريهة لقدميك وإعطاء فرصة لتخلل الهواء داخل الحذاء.
 

  قد يعتقد الكثير من الناس أن السير بقدم عارية ضارً إلا أنه على العكس حيث يعتبر المشي بقدم حافية بالمنزل مفيد فهذا يعتبر مساج  طبيعي لها حيث يعمل على تقوية عضلات القدم  وإزالة الآلام عند التعرض للإجهاد, وتحريك الأصابع بشكل دائم يعمل على إرخاء العضلات الداخلية للقدم .
 

 

  
 









أتى هذا المقال من أهلاً وسهلاً بكم في موقع دكتور مفاصل
www.dr-mafasel.com

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.dr-mafasel.com/modules.php?name=News&file=article&sid=65