مضادات الحموضة
 



مقدمة عن الدواء :
up
إن المعدة هي العضو الوحيد في جسم الإنسان القادر على أكل نفسه إن جاز التّعبير حيث تحتوي المعدة على العصارات و الأنزيمات الهاضمة التي تهضم الطعام مثل اللحم .

 

لكن الله سبحانه وتعالى حمى هذه المعدة بطبقة مخاطيّة كثيفة تبطنها وتمنعها من أن تأكل نفسها .
 

تحت الظّروف العاديّة, المادة المخاطيّة تتجدّد أسرع ممّا قد أكلته الأحماض و الأنزيمات الهاضمة لذلك المعدة غير قادرة على هضم نفسها .
 

إذا حدث مشكلة في هذه الطبقة المخاطية يبدأ الإنسان يشعر بألم بالمعدة وحرقان وتنتج القرحة التي قد تؤثر على المعدة أو الاثناعشر التي هي أول جزء من الأمعاء بعد المعدة .
 

إذا حدثت القرحة في موقع قريب من وعاء دّمويّ رّئيسيّ يمكن أن تسبّب النّزيف الدّاخليّ , أو إذا كانت القرحة شديدة يمكن أن تـثـقب القرحة سور المعدة و الغشاء الذي يبطّن التّجويف ألبطني ( البريتونيم ) يمكن أن يصبح ملتهبًا وفي كلا الحالتين فهما ظروف طبّيّة خطيرة جدًّا, تتطلّب الاهتمام الطّبّيّ الطّارئ .
 

عند بعض المرضى قد تكون هذه الأعراض بسيطة وقد يحدث النزيف في الأمعاء ولا يشتكى المريض من الم شديد وهذا في النادر , في هذه الحالة قد يشعر المريض بدوخة و يكون لون برازه اسود اللون .
 

عندما يلاحظ المريض تغير لون البراز إلى اللون الشبيه بالقار الأسود فيجب علية أن يخبر الطبيب بشكل سريع لأنة من الممكن أن يكون هناك نزيف في الأمعاء الذي قد يتطلب التدخل الطبي السريع .


دواعي الاستخدام :
up
إن استخدام بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب أو مركبات الكورتيزون من الممكن أن تؤثر على المعدة وتسبب القرحة المعدية .

 

والناس الذين هم معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بتقرح المعدة هم :
كبار السن (فوق سن الستين سنة ), المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض ألروماتويد , مرضى الجهاز التنفسي , مرضى أمراض القلب , المرضى الذين يستخدمون الأدوية المسيلة للدم , المرضى الذين يستخدمون أدوية أخرى قد تؤثر على المعدة مثل مركبات الكورتيزون , المدخنين والذين يشربون المسكرات مثل الكحوليات معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بتقرح المعدة .
 

لذلك هؤلاء الأشخاص يحتاجون لأخذ الأدوية التي تحمى المعدة عند استخدامهم للأدوية التي قد تؤثر على المعدة مثل علاجات المسكنات مضادات الالتهاب , مركبات الكورتيزون .


موانع الاستخدام و الأثار الجانبية للعلاج :
up
 توجد أنواع عديدة من هذه العلاجات التي تحافظ على المعدة وتقلل من اثأر العلاجات الجانبية مثل المسكنات ومضادات الالتهاب على المعدة .
 

تختلف هذه العلاجات في قوتها وأثارها الجانبية وتختلف جرعاتها من علاج لآخر ومن مريض لأخر وأيضا من هذه العلاجات ما يستخدم بجرعات قليلة عند المرضى الذين يعانون من أمراض في القلب أو الكلية أو الكبد .
لذلك لا تأخذ أي علاج بدون استشارة طبية .









أتى هذا المقال من أهلاً وسهلاً بكم في موقع دكتور مفاصل
www.dr-mafasel.com

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.dr-mafasel.com/modules.php?name=News&file=article&sid=50