مرض الكتف المتجمد
 

ماهو مرض الكتف المتجمد ؟
up
الكتف المتجمد هو حالة مرضية تصيب الكتف فتسبب الألم في هذه المنطقة فينتج عنة قلة في حركات الكتف مما تجبر المريض على الإقلال من استخدام يديه في الجهة المريضة .
سمى هذا المرض بهذا الاسم لان المريض من شدة الألم لا يستطيع أن يستخدم ذراعه بالشكل الطبيعي ويشعر أن كتفة كأنة مجمد ولا يستطيع أن يحرك ذراعه بالشكل الطبيعي .


وهى حالة مؤلمة ومزعجة قد تطول مدة المرض إلى عدة أشهر و قد تصل إلى أربعين شهرا .







كم نسبة انتشار مرض الكتف التجمد ؟
up
ينتشر المرض بين الناس بحوالي من 2 – 5 % من الناس .
 

يصيب النساء أكثر من الرجال حيث أن حوالي 60 % من الحالات هم من جنس الإناث.
 

يصيب المرض مرضى داء السكري بحوالي خمسة أضعاف الناس الآخرين واغلب الحالات من مرضى السكري الذين يحتاجون إلى علاج الأنسولين للتحكم بمرضهم .
 

اغلب حالات المرضى أعمارهم تتراوح بين سن الأربعين والستين سنة .
 

حوالي 15 % من الحالات يصيب المرض الكتفين في آن واحد .


ماهي اعراض مرض الكتف المتجمد ؟
up
إن أهم الأعراض التي يشتكى منها المريض هو الم بالكتف المصاب والذي تختلف شدة هذا الألم من مريض لآخر .وتزداد حدة الألم وشدته مع تحريك الكتف المصاب .
 

يكون عادتا الألم اشد في وقت الليل وخاصة عند ما ينام المريض على جنبه المريض ( الكتف المريض ) .
 

يكون الألم عادتا في المنطقة الأمامية من الكتف وقد يشعر المريض بألم برقبته أو الم بذراعه .
 

يزداد الألم و شدته بشكل سريع ومفاجئي عند عمل حركات سريعة باليد المصابة وقد يستمر الألم من عدة دقائق إلى فترات طويلة بحيث أن المريض لا يستطيع أن يحرك كتفة المصاب.
يجد كثير من المرضى صعوبات في مزاولة كثير من الأعمال اليومية وخاصة التي تحتاج إلى تحريك كتفهم مثل الاستحمام ( الاغتسال ) , لبس ملابسهم , تفريش أسنانهم , تصفيف شعرهم ...الخ .
 

تستمر الأعراض إلى أشهر عديد وقد تصل إلى ثلاث سنوات .
 

هناك مراحل للمرض :
 

المرحلة الأولى : مرحلة الألم والتجمد والتي قد تستمر من شهر إلى ثمانية أشهر وهي مرحلة يكون فيه الألم شديد .
 

المرحلة الثانية : مرحلة الزيادة في قلة الحركة والتي قد تستمر من تسعة أشهر إلى ستة عشر شهرا ويكون في هذه المرحلة يقل فيها مستوى الحركة للكتف .
 

المرحلة الثالثة : مرحلة الذوبان والتي يشعر المريض بالتحسن ويبدءا المريض يستطيع أن يحرك كتفة بشكل أفضل إلى أن يحرك كتفة بشكل طبيعي وتصل من اثنا عشر شهرا إلى أربعين شهرا .



ماهي اسباب مرض الكتف المتجمد ؟
up
الأسباب الأساسية للمرض غير معروفة بحيث أنة لا يعرف لماذا يصاب مريض معين بالمرض دون غيرة من الناس , لكن وجد أن المرض ينتشر في فئة معينة من الناس أكثر من غيرهم .
 

مرضى داء السكري : حيث أن كثير من المرضى الذين يعانون من الكتف التجمد قد يصل إلى ثلثهم من مرضى داء السكري وغالبا المرضى الذين يستخدمون علاج الأنسولين في علاجه , والمرضى الذين يشتكون من مرض السكري لسنوات عديدة .
مرضى القلب : والذين يشتكون من جلطة في القلب أو الذين يشتكون من الذبحة الصدرية .
الإصابات المباشرة للكتف : حيث هؤلاء المرضى قد يشتكون من المرض أكثر من غيرهم .
المرضى الذين قد أصابتهم جلطات بالمخ أيضا هم معرضين أكثر من غيرهم للمرض .
مرضى الأمراض الروماتزمية أيضا قد يكونون معرضين للمرض أكثر من غيرهم .
التقدم بالسن وإصابة غضروف مفصل الكتف بمرض داء المفصل الانتكاسي .
التهابات الأربطة المحيطة بالكتف قد تعرض المريض للإصابة بهذا المرض .
المرضى الذين يشتكون من نشاط في الغدة الدرقية قد يكونون معرضين أكثر من غيرهم لهذا المرض .
هناك بعض المرضى الذين يشتكون من هذا المرض ولا يوجد هناك سبب له وهذه مجموعة من الناس قد تكون ليست بالقلية .

كيف يتم تشخيص مرض الكتف المتجمد ؟
up
يتوصل الطبيب المختص إلى تشخيص المرض عن طريق شرح المريض للمرض منذ بدايته ويصف المريض بشكل مفصل لهذه الأعراض ( انظر أعلى ) ومن فحص المريض الفحص ألسريري يمكن للطبيب الوصول إلى التشخيص السليم بمشيئة الله تعالى .
 

هناك فحوصات معينة من خلالها يصل الطبيب إلى التشخيص , مع العلم أنة ليس كل الم في منطقة الكتف , هي ناتجة عن مرض الكتف المتجمد , ولكن هناك أسباب عديدة قد تسبب الألم في الكتف غير مرض الكتف المتجمد ( مثل التهاب الأربطة المحيطة للكتف , التهاب عضلات الكتف , التهاب مفصل الكتف .... الخ ) ومن أمراض ناتجة عن غير منطقة الكتف مثل ( الأزمة القلبية , التهاب في المرارة , الم ناتج عن ضغط على إحدى الأعصاب القريبة ... الخ ) يمكن أن يشعر المريض بألم بكتفه لذلك آخى الزائر لابد أن تراجع طبيبك المختص لكي يعطيك التشخيص المناسب والصحيح ومن ثم يصف لك العلاج الصحيح .


ماهو علاج مرض الكتف المتجمد ؟
up
كما ذكرنا في الأعلى أن المرض قد يستمر لعدة شهور لذلك يحتاج المريض أن يتحلى بالصبر . كما أن المرض لو ترك بدون علاج قد يتعافى من المرض من نفسه ولكن بعد مدة قد تصل إلى سنوات كما ذكرنا سابقا.
 

الهدف من العلاج هو التقليل من الألم وزيادة مستوى حركة الكتف والذراع بشكل أفضل فيستطيع المريض أن يقوم بأعماله اليومية بشكل أفضل .
 

إن مرض الكتف المتجمد قد يكون مرافقا لبعض الأمراض الأخرى كما هو في مرض داء السكري فيحتاج المريض أن يتحكم بهذا المرض ( مرض السكري ) على الشكل السليم وسوف تقل حدة الأعراض عند كثير من المرضى ( الكتف المتجمد ) . لذلك آخى المريض أو المريضة عليك أن تتابع مرضك السكري عند طبيبك قدر الإمكان لان ذلك سوف يساعدك على التحكم بالمرض ( الكتف المتجمد ) .
 

• أ‌- العلاج الدوائي :
 

هناك أنواع عديدة من المسكنات التي تساعد على التقليل من الألم منها البنادول , أو نسيد , أو مركبات الكورتيزون التي من الممكن أن تحقن داخل المفصل ( راجع فقرة الأدوية ) .
 

• ب‌- التمارين والعلاج الطبيعي :
 

تعتبر التمارين الرياضية والعلاج الطبيعي ركيزة مهمة جدا في علاج هذه الحالة المرضية .
 

الهدف من هذا العلاج هو زيادة مستوى الحركة للكتف المتجمد لكي لا تزداد الحالة سوء وأيضا لتقليل من شدة الألم . راجع الموقع قسم التمارين الرياضية ( تمارين الكتف ) .
 

نقاط مهمة في حياتنا اليومية
 

اختر وقتًا مناسبا لك يوميا لعمل التمارين لكي تضمن الاستمرارية في التمارين. هناك بعض الملاحظات البسيطة التي يجب عليك أن تنتبه إليها:
 

بعد عمل أعمال كثيرة أو عمل نفس المهمّة مرارًا وتكرار يجب عليك الًتّوقّف لوقت بسيط لأخذ قسط من الراحة ثم متابعة العمل.
 

خد الحذر عند حملك للأشياء الثقيلة وحاول أن تكون بالطريقة السليمة ( انظر طريقة الحمل الصحيح)
 

حاول أ ن تكون مدركًا من كيفية جلوسك وأن تحافظ على أن يكون ظهرك بشكل مستقيم عند الجلوس.( انظر طريقة الجلوس الصحيح)
 

تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة , و حاول أن تتجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تؤثر على المفاصل والأربطة .
 

استخدم المراتب الطبية أثناء النوم التي تحافظ على العمود الفقريّ بان يكون بشكل مريح وبوضع صحي حيث أن الإنسان يقضى ثلث يومه تقريبا على السّرير. ( انظر طريقة النوم الصحيح).
 

حاول أن تكون منتبها لوضع قامتك أثناء اليوم وان تركّز انتباهك إلى كيفية وقوفك وجلوسك وان تسأل نفسك بشكل دائم هل أنت تجلس أو تقف بوضع سليم ؟


 
 
 
 








أتى هذا المقال من أهلاً وسهلاً بكم في موقع دكتور مفاصل
www.dr-mafasel.com

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.dr-mafasel.com/modules.php?name=News&file=article&sid=21