التغذية

الغذاء الصحي الجيد جزء من علاج كثير من الأمراض ومنها الأمراض الروماتزمية.
 الوجبة الغذائية المتكاملة توفر الطاقة اللازمة التي يحتاجها الجسم ليقوم الجسم بوظائفه الطبيعية.

لا يوجد نوع معين من الطعام مخصص لمرضى الأمراض الروماتزمية و ولكن توجد مجموعة من النصائح التي قد يحتاج أليها المريض.

إذا كانت هذه الأمور غير واضحة لديك أسئل طبيبك عنها أو أخصائي التغذية لأنهم هم القادرين على الإجابة عن استفساراتك إن وجدت وسوف يزودوك بمعلومات مهمة قد تكون أنت بحاجة إليها.

أ . ضعف الشهية و نقصان الوزن:

فقدان الوزن من المشاكل التي قد تواجه مريض الأمراض الروماتزمية وخاصة في المرحلة الأولى من المرض أو وقت شدة المرض.

نقصان الوزن وضعف الشهية هذه المشكلتان قد تسببهما مجموعة كبيرة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إليها منها التهابات الجسم الناتجة عن أمراض معدية أو أمراض الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي ....الخ.

أو تكون ناتجة عن تناول بعض العلاجات والتي قد تسبب التهاب وألم بالمعدة أو التهاب بالفم أو أمراض نفسية والتي تقلل من رغبة الإنسان في الطعام مما تؤدي إلى فقدان الوزن .

سوف يقوم طبيبك أو الممرض على قياس وزنك بشكل دوري عند زيارتك لهم في العيادة وسوف يسجلون قياسات وزنك في ملفك لكي يتم مقارنته بالقراءات السابقة ومن ثم يتم ملاحظة وزنك بشكل دقيق.
سوف ينصحك طبيبك إما بتغير نظامك الغذائي أو ينصحك بالتحكم بوزنك وان ترجع إلى وزنك الصحيح, وان لا تفقد من وزنك المزيد لان ذلك قد يسبب مشاكل صحية.

ب . زيادة الوزن

زيادة الوزن قد تكون إحدى المشاكل التي قد يواجهها مريض الأمراض الروماتزمية وذلك لأسباب عديدة منها عدم الحركة بسبب الألم في المفاصل وعدم ممارسة الرياضة أو بسبب العلاجات التي يتناولها المريض مثل علاج الكورتيزون الذي يسبب زيادة في شهية المريض للأكل مما يزيد من وزن المريض الذي يتناول هذا العلاج وخاصة بجرعات عالية.

طبيبك وأخصائي التغذية يستطيعون تقيم حالتك الصحية و معرفة كميات الطعام التي يأكلها المريض و نوع الطعام وسوف يقدمون لك النصيحة في اختيار نوعية الطعام المناسب لك والتي سوف تساعدك على التحكم بوزنك وان تفقد الوزن الزائد لديك.

من هذه النصائح:

الإقلال من أكل الدهون والدسم. 1.
2. ممارسة التمارين الرياضية التي تناسب حالتك الصحية
3. مراجعة أخصائي التغذية واخذ النصائح الغذائية منة والذي سوف ينظم لك نظام غذائي يناسب حالتك الصحية.

ج . صعوبات يواجهها المريض عند تناوله للعلاج

هناك عدة علاجات مهمة يحتاجها مريض الأمراض الروماتزمية وقد تسبب له مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الم بالبطن , حرقان بالمعدة , غثيان , أو تقرحات بالفم.

إذا كنت تعاني من أي من هذه المشاكل اخبر طبيبك عنها مباشرتا لان كثير من هذه الأعراض قد تكون بسبب توقيت اخذ العلاج أو كيفية تناوله لذلك قد يغير الطبيب وقت اخذ العلاج أو تغير في طريقة اخذ العلاج من طريق الفم إلى أخذة عن طريق الحقن مثلا والتي قد توقف من هذه الأعراض أو تقلل منها.

كثير من علاجات الأمراض الروماتزمية تؤخذ مع الطعام لكي تقلل من الأعراض الجانبية لها.

عند وجود تقرحات بالفم, بعض العلاجات قد تؤخذ على شكل محاليل وسوائل والتي يمكن لها أن تقلل من الأعراض وتجعل من السهل على المريض بلعها.

د . هشاشة العظام:

هي حالة مرضية تكون فيها العظام هشة وسهلة الانكسار لمعرفة المزيد راجع قسم الأمراض.

و. مرض السكر الناتج عن تناول علاج الكورتيزون:

داء السكر هو مرض ينتج بسبب ضعف البنكرياس بإنتاج هرمون الأنسولين فيسبب ارتفاع السكر بالدم الذي ينتج عنة مرض السكر.

علاج الكورتيزون من الممكن أن يسبب هذا المرض ( راجع قسم العلاجات لمعرفة المزيد ) والذي قد يكون عند بعض المرضى مؤقتا اثنا تناولهم لهذا العلاج ويزول المرض عند توقفهم عن اخذ هذا العلاج فيرجع الإنسان إلى وضعة الطبيعي والبعض الآخر من المرضى قد يستمر المرض معهم طوال حياتهم.

يعالج هذا المرض بنفس طريقة علاج المرض عند المرضى المصابين به بدون علاجات الكورتيزون.

ز. مرضى الجهاز البولي

بعض الأمراض الروماتزمية قد تؤثر على الكلية بشكل مباشر مثل مرض الذئبة أو يكون ناتج عن الآثار الجانبية نتيجة استخدام علاجات يحتاجها المريض للتحكم بمرضه لذلك سوف يساعدك الطبيب المختص بحالتك إلى اختيار العلاج الذي سوف  يناسب حالتك المرضية.

ح. مرضى الجهاز الدوري الدموي

كثير من الأمراض الروماتزمية يمكن أن تؤثر على الجهاز الدوري الدموي مثل الشرايين , القلب , وأيضا قد تسبب ارتفاع في مستوى ضغط الدم الذي قد يسبب جلطة في القلب أو المخ.
لذلك يحتاج المريض أن يكون تحت نظام غذائي مناسب وتحت عناية خاصة من أخصائي التغذية والذي سوف ينصح المريض بإتباع نظام غذائي يناسب حالته الصحية.من هذه النصائح ( الإقلال من أكل الدهون , محاولة إنقاص الوزن الزائد , ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لحالتك الصحية , التحكم بمستوى ضغط الدم والمحافظة علية أن يكون في مستوياته الطبيعية , الإقلال من أكل ملح الطعام.