بسم الله الشافي المعافى--- العلم بالشيئي ولا الجهل به--- معرفة المريض بمرضه نصف العلاج --- ما انزل الله من داء إلا انزل له الدواء--- إن الله حين خلق الداء خلق الدواء فتداو--- الحمى من فيح جهنم فبردوها بالماء--- نهانا النبي محمد صلى الله علية وسلم عن الكي---لا تأخذ علاج بدون وصفة طبية---الأمراض الروماتزمية ممكن أن تصيب الأطفال وكبار السن--- تقدرعدد الأمراض الروماتزمية بأكثر من مائة وعشرين مرضا--- من علامات التهاب المفصل الم , تورم , احمرار و ارتفاع في  درجة الحرارة--- درهم وقاية خير من قنطار علاج--- من المهم جدا تشخيص المرض بشكل صحيح ومبكر لمنع المضاعفات--- العلاج المبكر يمنع المضاعفات--- يوجد في الجسم مائتين وستة عظمه--- معظم مفاصل الجسم مصممة للسماح بنطاق واسع من الحركة--- مرض خشونة المفاصل أكثر الأمراض الروماتزمية انتشارا بين الناس--- الوزن الزائد قد  يؤثر على المفاصل--- تقلل التمارين الرياضية الألم وتزيد اللياقة العامة--- عدم استخدام المفصل  يؤدي إلى تدهور حالته--- دائما استشر طبيبك قبل البدء في برنامج التمارين الرياضية--- استخدام الكمادات الباردة والدافئة تقلل من الألم  والورم في المفصل--- اختر وقتا مناسبا لعمل التمارين الرياضية  لكي تضمن الاستمرارية--- تجنب حمل الأشياء الثقيلة بمفردك واطلب دائما  المساعدة--- تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة--- تجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تعمل على توتر المفاصل والأربطة--- العلاج الطبيعي جزء مهم جدا من العلاج في كثير من الأمراض الروماتزمية--- تجنب الانحناء إلى الأمام اثنا الجلوس--- قد يبدءا التهاب المفاصل بشكل تدريجي أو بهجوم شديد ومفاجئ--- يحتاج المريض الذي يستخدم علاجات روماتزمية إلى المتابعة الطبية القريبة--- بعض الأمراض الروماتزمية تصيب الإناث أكثر من الذكور---   مرض التهاب المفاصل ألتجاوبي هو أكثر الأمراض الروماتزمية الذي يصيب الشباب--- مرض الالتهاب الليفي ( الفايبروميلجيا ) منتشر بشكل كبير بين الناس--- احرص على شرب الحليب بكميات مناسبة--- التعرض إلى أشعة الشمس الغير حارقة مصدر طبيعي لفيتامين د الذي تحتاج إلية العظام

 

القائمة الرئيسية

· الصفحة الأولى
· أخبر صديقك
· من نحن
· الأسئلة الطبية
· البحث
· الإحصائيات
· الإستفتاءات
· اتصل بنا
· اسأل طبيبك
· اطبع أي موضوع
· دليل الكتب الطبية
· روابط ذات صلة
· سجل الزوار
· شروط استخدام الموقع


البحث




من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 9 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

العداد

web counter


 التطعيم
 

الأمصال ( اللقاح )
 Vaccination

 


مرضى الأمراض الروماتزمية يحتاجون إلى عناية خاصة حيث أن اغلب هؤلاء المرضى يستخدمون علاجات قد تضعف الجهاز المناعي لديهم وأيضا بسبب أمراضهم الروماتزمية قد يتأثر الجهاز المناعي ويضعف لذلك يحتاج المرضى هؤلاء إلى لقاحات والتي تساعد في حماية الجسم بمشيئة الله.
 

  هناك أنواع من الأمصال والتي قد يحتاج إليها مريض ألأمراض الروماتزمية, ولكن يجب اختيارا لنوع الذي يناسب المريض بعناية من الطبيب.
 
تعمل هذه الأمصال على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض التي تم التطعيم ضدها
 
أنواع الأمصال :
 

هناك أنواع من الأمصال يمكن لكل المرضى أن يأخذوها بدون خطورة عليهم منها
أ.  اللقاحات والتي يكون فيها المصل جزء من المكروبات أو أن تكون المكروبات مقتولة فتعطى للإنسان, حيث تعطي المريض الحماية بدون حدوث مضاعفات وهذا النوع يمكن أن يعطى للمريض بدون خوف وهى الأكثر أمنا في أنواع الأمصال.
 

أمثلة علي هذا النوع  الكبد الوبائي أ , ب , الجرثومة الرئوية ( النيوموكوكس ) , الكوليرا , الدفتريا , هموفلس ب , نوع الأنفلونزا الذي يحقن , المكورة السحائية ( المننجوكوكس ). .
 

  ب. الأمصال التي يكون فيها المكروب حيا أو مضعف( المكروب جدا ضعيف ) وهذا النوع قد يكون خطر على حالة المريض الذي يستخدم علاجات المضعفة للجهاز المناعي مثل أن يتناول المريض علاجات من مركبات الكورتيزون أو أدوية أخرى ( ديمارد ) راجع الموقع قسم الأدوية لمعرفة المزيد .
أو أن تكون مناعة المريض ضعيفة بسبب المرض الروماتزمي نفسه في هذه الحالات يفضل عدم اخذ هذا النوع لان هذه المكروبات الضعيفة قد تنشط في حالة ضعف المناعة وقد تسبب المرض للإنسان.
 

 من هذه اللقاحات مصل ( السل , شلل الأطفال , جدري الماء , الحصبة , التهاب الغدة النكافية , الأنفلونزا النوع الذي يستخدم عن طريق الأنف).
 
يفضل أن لا تعطى هذه الأمصال للمرضى ضعيفين المناعة, أو المرأة الحامل, مرضى الأورام السرطانية أو المرضى الذين يستخدمون العلاجات الكيميائية, المرضى الذين يعانون من هزل شديد.
 
يفضل استخدام النوع الأول من هذه الأمصال للمرضى الضعيفين المناعة .
 

أما المرضى الذين مناعتهم لازالت شديدة ولا يتناولون علاجات مضعفة لمناعتهم فيستحسن اخذ هاذين النوعين من الأمصال والتي سوف تعطى الجسم مناعة إضافية عن الأمراض بمشيئة الله.
 
استشر طبيبك في نوع المصل ( اللقاح ) الذي أنت بحاجة إلية

 

 

 

تقييم المقال

المعدل: 3.33
تصويتات: 6


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات


 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


.
 
 
  كافة الحقوق محفوظة © لموقع دكتور مفاصل        Copyright DrMafasel.com are all reserved