الديمارد

مقدمة عن الدواء :
تمنع هذه ألأدوية ألأمراض الروماتزمية من التقدم والتطور وتجعل المرض تحت السيطرة وبنفس الوقت تمنع وتقلل من حدوث مضاعفات المرض .

تعمل هذه العلاجات ببطء عن طريق إيقاف جهاز المناعة من مهاجمة المفاصل .قد تستغرق مده طويلة نسبيا قد تصل ما يقارب إلى ثلاثة أشهر في بعض الحالات حتى يشعر المريض بالتحسن عليها .

لذلك يجب على المريض أن يستمرّ على اخذ الدواء للفترة ألتي يحددها ألطبيب ألمعالج وأن يقوم بإبلاغ طبيبه عند حدوث إي أعراض جانبيه .

توجد أنواع عديدة من هذه العلاجات حيث تتشابه أكثرها بالنتيجة وقد تختلف من بعضها البعض بطريقة عملها وآثارها الجانبية .
مدى الاستجابة لهذه العلاجات يختلف من مريض إلى آخر والأعراض الجانبية قد تظهر عند مريض ولا تظهر عند مريض آخر وأيضا لابد أن يعلم المريض أنة ليس من الضروري أن تظهر الأعراض الجانبية في كل المرضى ولكن عادتا تظهر في نسبة بسيطة من المرضى , و تختلف هذه العلاجات منها ما هو قوي ومنها المتوسط القوة ومنها ما هو الضعيف.

دواعي الاستخدام :
 اغلب هذه العلاجات يحتاج المريض إلى المتابعة القريبة والشديدة من الطبيب المعالج وقد تكون المتابعة أكثر شدة في الأسابيع الأولى من استخدام العلاج وبنفس الوقت عادتا يبدءا الطبيب بجرعات بسيطة ثم يقوم الطبيب بزيادة الجرعة بشكل تدريجي حتى يصل إلى الجرعة التي يحتاجها المريض مع عدم وجود أعراض جانبية وعادتا يحاول الطبيب أن يعطي المريض اقل جرعة يحتاجها لكي يقلل من نسبة حدوث الأعراض الجانبية لهذه العلاجات .

في الأيام الأولى من العلاج قد يحتاج المريض عمل عدة تحاليل للدم وذلك لكي يتسنى للطبيب مراقبة العلاج وتأثيراته فيجب على المريض أن يكون صبورا بعض الشيئي في الأسابيع الأولى من العلاج وبعد التأكد من عدم وجود أعراض جانبية للعلاج سوف تقل التحاليل حيث تصبح شهريا ثم مرة كل عدة شهور اغلب التحاليل تكون دم وبول ( راجع قسم التحاليل ) .

بعض هذه العلاجات يؤخذ يوميا ومنها ما يؤخذ مرة كل أسبوع .
هناك أنواع عديدة من العلاجات بحيث إذا لم يستحب المريض لنوع منها يستطيع الطبيب أن يغير العلاج وصرف علاج من نوع آخر , بعض المرضى لا يستجيب لنوع واحد من هذه العلاجات فيقوم الطبيب بالبدء بنوع آخر
اغلب العلاجات هذه لها عدة استخدامات أخرى في علاج أمراض أخرى كثيرة فعند قراءتك أو  سماعك أن العلاج نفسه يستخدم لعلاج أمراض أخرى غير روماتزمية  فلا تتفا جئ من ذلك .

توجد أنواع عديدة من هذه العلاجات سوف نذكر البعض منها الأكثر استخداما من قبل الأطباء المتخصصين بالإمراض الروماتزمية من باب ضرب المثل فقط وليس من باب الحصر ( الميثوتروكسيت , البلاكونل , السلفاسلزين , املاح الذهب , ازاثيوبرن , اليفلونومايد , السلسبت , ..............الخ )

موانع الاستخدام و الأثار الجانبية للعلاج :
 هناك مجموعة من الآثار الجانبية التي كثير من هذه الأدوية تتشابه بها مثل قرح الفم, الإسهال و الغثيان بعض هذه الأدوية قد تؤثر على وظائف الكبد أو الكلية آو الجهاز التنفسي أو خلايا الدم لذلك يحتاج المريض أن يكون تحت المراقبة من الطبيب المعالج .

إذا كان المريض عنده حساسية من أي علاجات على سبيل المثال  مركبات السلفا فيجب على المريض  أن يخبر طبيبة بذلك  لان بعض تركيبة هذه العلاجات تحتوي على مركبات السلفا لكي يتجنبها .

بعض هذه العلاجات قد تؤثر على العين مثل علاج البلاكونل ( علاج الملا ريا ) فلذلك يحتاج المريض أن يفحص طبيب العيون عينة على الأقل مرة بالسنة لتجنب أثارة الجانبية عند حدوثها وذلك من النادر حدوثه .

بعض هذه العلاجات قد تؤثر على الكلية لذلك يحتاج الطبيب عمل تحاليل للبول ووظائف الكلية أو قد تؤثر علي الجهاز التنفسي لذلك قد يحتاج المريض عمل بعض الاشعات .