بسم الله الشافي المعافى--- العلم بالشيئي ولا الجهل به--- معرفة المريض بمرضه نصف العلاج --- ما انزل الله من داء إلا انزل له الدواء--- إن الله حين خلق الداء خلق الدواء فتداو--- الحمى من فيح جهنم فبردوها بالماء--- نهانا النبي محمد صلى الله علية وسلم عن الكي---لا تأخذ علاج بدون وصفة طبية---الأمراض الروماتزمية ممكن أن تصيب الأطفال وكبار السن--- تقدرعدد الأمراض الروماتزمية بأكثر من مائة وعشرين مرضا--- من علامات التهاب المفصل الم , تورم , احمرار و ارتفاع في  درجة الحرارة--- درهم وقاية خير من قنطار علاج--- من المهم جدا تشخيص المرض بشكل صحيح ومبكر لمنع المضاعفات--- العلاج المبكر يمنع المضاعفات--- يوجد في الجسم مائتين وستة عظمه--- معظم مفاصل الجسم مصممة للسماح بنطاق واسع من الحركة--- مرض خشونة المفاصل أكثر الأمراض الروماتزمية انتشارا بين الناس--- الوزن الزائد قد  يؤثر على المفاصل--- تقلل التمارين الرياضية الألم وتزيد اللياقة العامة--- عدم استخدام المفصل  يؤدي إلى تدهور حالته--- دائما استشر طبيبك قبل البدء في برنامج التمارين الرياضية--- استخدام الكمادات الباردة والدافئة تقلل من الألم  والورم في المفصل--- اختر وقتا مناسبا لعمل التمارين الرياضية  لكي تضمن الاستمرارية--- تجنب حمل الأشياء الثقيلة بمفردك واطلب دائما  المساعدة--- تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة--- تجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تعمل على توتر المفاصل والأربطة--- العلاج الطبيعي جزء مهم جدا من العلاج في كثير من الأمراض الروماتزمية--- تجنب الانحناء إلى الأمام اثنا الجلوس--- قد يبدءا التهاب المفاصل بشكل تدريجي أو بهجوم شديد ومفاجئ--- يحتاج المريض الذي يستخدم علاجات روماتزمية إلى المتابعة الطبية القريبة--- بعض الأمراض الروماتزمية تصيب الإناث أكثر من الذكور---   مرض التهاب المفاصل ألتجاوبي هو أكثر الأمراض الروماتزمية الذي يصيب الشباب--- مرض الالتهاب الليفي ( الفايبروميلجيا ) منتشر بشكل كبير بين الناس--- احرص على شرب الحليب بكميات مناسبة--- التعرض إلى أشعة الشمس الغير حارقة مصدر طبيعي لفيتامين د الذي تحتاج إلية العظام

 

القائمة الرئيسية

· الصفحة الأولى
· أخبر صديقك
· من نحن
· الأسئلة الطبية
· البحث
· الإحصائيات
· الإستفتاءات
· اتصل بنا
· اسأل طبيبك
· اطبع أي موضوع
· دليل الكتب الطبية
· روابط ذات صلة
· سجل الزوار
· شروط استخدام الموقع


البحث




من يتصفح الآن

يوجد حاليا, 12 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

العداد

web counter


 الامراض الرثوية عند الاطفال
 

 


ماهي الامراض الروماتيزمية التى تصيب الاطفال ؟
up
الأمراض الرثاوية ( الروماتزمية ) التي تصيب الأطفال إلي حد كبير هي نفس الأمراض التي تصيب الكبار مع وجود بعض الاختلافات البسيطة.
 

توجد عدة أنواع من الأمراض الروماتزمية التي تصيب الأطفال حيث يتم التعرف عليها عن طريق الأعراض التي يشتكى منها الطفل وعن طريق الفحص ألسريري للمريض ولابد من مساعدة التحاليل المخبرية لكي يتم التوصل إلي التشخيص السليم بأذن الله.
 

تسبّب اغلب الأمراض الروماتزمية ألآم وتّصلّب وتورم في واحد أو أكثر من المفاصل, في اغلب الحالات يجب أن تكون مدة التهاب المفاصل تستمرّ لفترة زمنية تزيد عن ستّة أسابيع, وان المسَبَّبات الأخرى التي يمكن أن تسبب هذه الأعراض من أمراض غير روماتزمية قد استثنيت .


كم نسبة انتشار الامراض الروماتيزمية عند الاطفال؟
up
الرّوماتيزم ليس مرضًا يصيب كبار السن فقط حسب ما يعتقد كثير من الناس ولكنة مرض يمكن أن يصيب الأطفال أيضا.
 

تختلف نسبة انتشار الأمراض الروماتزمية من مرض لأخر , فمثلا حسب إحصائية كندية يؤثّر مرض ( ستلز المفصلي ) و مرض الذئبة على واحد من كل ألف طفل كنديّ تحت سن السادسة عشر سنه ,تصيب الأمراض كل من الذكور والإناث.
 

توجد عدة أنواع من الأمراض الروماتزمية التي تصيب الأطفال منها:
 

1. مرض الروماتزم الصبياني المزمن .
 

2. مرض التهاب الفقرات الروماتزمي الرثياني ( سبونديلو أرثروباثي)
 

3. الرّوماتيزم الصدفي عند الأطفال
 

4.مرض الذئبة عند الأطفال
 

5.الحمى الرثاوية ( الروماتزمية )
 

6.التهاب المفاصل التفاعلي ( ريأكتف ارثريتس )
 

7. وعدة أمراض آخري , والتي تم ذكرها هي من أهم هذه الأمراض .
 

لمعرفة المزيد ( راجع صفحه أنواع الأمراض )


ماهي اعراض الامراض الرومتزمية عند الاطفال ؟
up
لأنّ الطفل لا يستطيع أن يعبر عن ما في نفسه مثل البالغين من الذي يحس به من الم قد يكون من الصعب معرفة أن لدى الطفل مرض روماتيزمي .
 

ولكن من ملاحظات الوالدين لطفلهم ووصفهم للطبيب ما يلاحظونه سوف يساعد كثيرا في الوصول إلى التشخيص السليم بأذن الله , فمثلا يلاحظ الوالدين أن الطفل يشتكي ويتألم عند استخدام يده أو ذراعه أو يكون الطّفل متصلب عند الاستيقاظ في الصّباح أو يمشي وهو يعرج, أو لديه بعض الصّعوبة في لبس ملابسة أو و قد يكون هناك مفصل متورّم مع وجود أعراض أخرى مثل ظهور طفح جلدي , ارتفاع في درجة الحرارة , احمرار في العين مع تحسس من الضوء (الوالدين ممكن أن يلاحظوا أن طفلهم بداء يتجنب الضوء القوي) أو ضعف في حدة الرؤية.
 

وبعض هذه الأمراض قد تؤثر على العين بدون أن تكون للمريض شكوى منها أي ليس هناك احمرا ر ولا الم بعينة حتّى أن الوالدين و الطفل نفسه قد لا يدركون وجود الالتهاب بها ,لذلك من المهمّ أن تُفْحَص عين المريض الذي يعاني من أمراض روماتزمية بانتظام من قبل طبيب العيون , حتّى مع عدم وجود احمرار أو الم بعينة .
 

اكتشاف تأثر العين بالمرض في المراحل المبكّرة من المرض وتلقى العلاج اللازم قد يمنع أو يقلل من احتمال تأثر العين بشكل كبير, كما أنة من المهم أن يعلم والدين الطفل أن درجة التهاب العين غير مرتبطة بشدة التهاب المفاصل مما يجعل من خطورة عدم الانتباه إليها .
 

من الممكن للمرض أن يؤثر على درجة نمو الطّفل إذا كان المرض الرّوماتيزمي شديدًا ومن الممكن أن يعود النّموّ إلى وضعة الطبيعي بمجرّد تحسّن المرض .
 

قد يستمرّ المرض الرّوماتيزمي عند الأطفال أحيانًا من عدّة أشهر إلى عدة سنوات والبعض قد يستمر المرض معه طوال حياته.
 

قد تختلف الأعراض بحسب نوع المرض الذي يصيب المريض , وقد تتشابه الأعراض مما يجعل في بعض الحالات من الصعوبة التوصل إلى التشخيص الدقيق للمرض .
 

تتميز بعض هذه الأمراض بالحمّى ( مثل مرض المفاصل ستلس ) التي عادةً تحدث مرّة ( أو أحيانًا مرّتين ) باليوم الواحد وتتميز الحمى ( بسرعة الارتفاع وسرعة النزول ) ويكون مصاحبة للحمى بعض الأحيان طّفح جلدي الذي كثيرًا ما يأتي في أثناء الحمّى , و يبدوا المريض خامل ومتعب أثناء الحمّى ( ويبدو شكل التعب ظاهرا بشكل أكثر في فترة الحمى), وعادتا تستمر الحمى عدة ساعات ثم تعود درجة الحرارة إلى وضعها الطبيعي , وتستمر هذه الحمى إلى عدة أسابيع حيث بعد هذه المدة يكون الطّفل ضعيف, و يفقد الوزن و قد يصبح شاحبً الوجه من الأنيميا (انخفاض في مستوى الهيموجلوبين في الدّم ) .


ماهي اسباب الامراض الرومتزمية عند الاطفال؟
up
يعتبر مرض الروماتزم عند الأطفال من الأمراض المزمنة الناتج عن خلل في الجهاز المناعي عند المريض.
 

يصاب جهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الجراثيم ( مثل الفيروسات والبكتيريا ) بخلل في عملة فينتج الجسم مواد تسمى الأجسام المضادّة التي تهاجم الأنسجة السّليمة في الأجزاء المختلفة من الجسم بدلا من ا ن تهاجم الجراثيم ( هذه الأجسام المضادة ينتجها الجسم في الحالة الطبيعية عند اصابتة بالجراثيم لتحاربها والقضاء عليها ) فتصبح هذه الأنسجة ملتهبةً نتيجة لهذا الخلل .
 

يمكن أن تصيب هذه الأجسام المضادة أماكن مختلفة من الجسم وتحدث فيها التهاب مثل الجلد, العضلات, المفاصل, القلب, الرّئتين, الكلى, الأوعية الدّمويّة و الجهاز العصبيّ.
 

إن السّبب الدّقيق لمرض الروماتزم عند الأطفال مجهول حيث لا يعلم لماذا هذا الشخص بذاته يصاب بالمرض من دون الناس .
 

قد تلعب الوراثة بدور مهم في انتقال الأمراض الروماتزمية في العائلة ولا ينتقل المرض عن طريق العدوى من شخص لآخر وليس له علاقة بنوع معين من الأطعمة.
 

بعض العوامل الخارجية قد يكون لها دور بالمرض مثل إصابة الجسم بالتهابات فيروسية أو بكتيرية تحث الجهاز المناعي على مهاجمة الجسم عند الأشخاص الذين عندهم قابلية للمرض.

كيف يشخص مرض التهاب المفاصل عند الاطفال ؟
up
يتم تشخيص المرض من قبل الطبيب المختص حيث يعتمد الطبيب في التشخيص على عدة أمور :
 

وصف أعراض المرض من قبل والدين الطفل أو من الطفل نفسه, وتكون الأعراض مستمرةّ في مفصل واحدة أو عدة مفاصل لمدة لا تقل عن ستّة أسابيع مع استبعاد الأسباب الأخرى التي قد تسبب نفس الأعراض.
 

الفحص السر يرى من قبل الطبيب المختص, وعمل بعض تحاليل الدم وبعض الاشعات التي قد تساعد الطبيب في الوصول إلى التشخيص الصحيح بمشيئة الله .
 

مع العلم أن تشابه الأعراض يجعل في بعض الأحيان الوصول إلى التشخيص الصحيح أمر فيه بعض من الصعوبة.
 

شرح لبعض الأمراض التي تصيب الأطفال :
 

1.الروماتيزم الصبياني المزمن : Juvenile Chronic Arthritis
 

ولهذا المرض ثلاثة أنواع :
 

•  الروماتزم الصبياني المتعدد المفاصل ( البولي ارتيكولار ) Polyarticular
 

يتميز هذا المرض بأنة يصيب عدة مفاصل عددها أكثر من أربعة مفاصل في الجسم. ويصيب المرض المفاصل الكبيرة والصغيرة بطريقة متشابهة بين الجهتين من الجسم وتكون مصاحبة للمرض حمى قد تستمر إلى عدة أسابيع حيث بعد هذه المدة يكون الطّفل ضعيف, و يفقد الوزن و قد يصبح شاحب الوجه من الأنيميا (انخفاض في مستوى الهيموجلوبين في الدّم )
 

تكون عدد المفاصل المصابة خمسة أو أكثر و يمكن أن يبدأ هذا النّوع في أيّ عمر, و عادةً, يبدأ المرض في عدّة مفاصل في نفس الوقت.
 

ب. الروماتزم الصبياني القليل المفاصل ( ا لبوسى ارتيكولار) يصيب هذا النوع من المرض اقل من خمسة مفاصل في الجسم Pauciarticular
 

هذا النوع هو الأكثر انتشارا من أنواع روماتزم الطفولة , عادتا يكون عدد المفاصل المصابة بة أربع أو اقل .
 

يصيب هذا النوع الإناث أكثر من الذكور , ويصيب الأطفال في سن الأربع سنوات فاقل , أكثر المفاصل التي تصاب هي مفصل الركبة , مفصل القدم , مفصل الكف والمرفق وعادتا لا يوثر المرض على نمو الطفل , وفى معظم الأطفال يشفى الطفل تماما بعد عدة سنوات من إصابته بالمرض .
 

أكثر من عشرون بالمائة من الأطفال المصابين بهذا المرض يصابون بالتهاب في العين ولذالك يجب أن يفحص جميع الأطفال المصابين بشكل دوري من طبيب العيون علي الأقل ثلاث إلى أربع مرات بالسنة وخاصة في السنة الأولى من المرض.
 

ج. مرض ستلس (الروماتزم الصبياني الذي يصيب عدة أجهزة في الجسم ) Systemic onset Still's Disease
 

سمي هذا المرض باسم الدكتور جورج ستلس وهو دكتور علم الأنسجة الذي هو أول من وصف الحالة في عام 1897 ميلادي.
 

يتميز هذا المرض بالحمّى التي عادةً تحدث مرّة أو مرّتين باليوم الواحد وتتميز الحمى ( بسرعة الارتفاع وسرعة الانخفاض ) ويكون مصاحب للحمى في بعض الأحيان طّفح جلدي الذي كثيرًا ما يظهر مع الحمّى.
 

يبدوا المريض خامل ومتعب أثناء الحمّى ويبدو شكل التعب ظاهرا بشكل اكبر في فترة الحمى التي تستمر إلى عدة ساعات ثم تعود درجة الحرارة إلى وضعها الطبيعي, وتستمر هذه الحمى إلى عدة أسابيع حيث بعد هذه المدة يكون الطّفل
 

ضعيف, و يفقد الوزن و قد يصبح شاحبًا الوجه من الأنيميا (انخفاض في مستوى الهيموجلوبين في الدّم ) , ولأنّ الأطفال لا يستطيعون أن يعبروا ما يحسون بة بشكل جيد , قد يجعل الوصول إلى التشخيص السليم فيه صعوبة .
 

عدد المفاصل المصابة بهذا المرض كثيرة خمسة أو أكثر, يمكن أن يبدأ هذا النّوع في أيّ عمر, و عادةً, يصيب الرّوماتيزم عدّة مفاصل في نفس الوقت.
 

يصيب هذا النوع الذكور والإناث بشكل متساوي .
 

2. الرّوماتيزم الصدفي عند الأطفال Psoriatic Arthritis
 

الصّدفيّة مرض جلدي يصيب الإنسان في أي سن الأطفال وكبار السن , يكون فيها الجلد خشن الملمس مع ظهور طبقة قشرية غالبا تكون بيضاء اللون تصيب أماكن عديدة في الجسم مثل فروه الرأس , الركبتين , المرفقين, البطن وحول الأذنين .
 

من الممكن أن يُصَاحَب هذا المرض الجلدي في نسبة قليلة من المصابين بة اقل من خمسة بالمائة الآم في المفاصل .
 

من الممكن أن يصيب نوع الرّوماتيزم هذا أيّ عمر و يمكن أن يؤثّر المرض على مفصل واحد أو عدة مفاصل , كما أنة قد يؤثر على مفاصل الأوراك أو الظّهر أو أصابع اليد والقدم, في حوالي نصف الأطفال المصابين بالرّوماتيزم الصدفي يبدءا الرّوماتيزم قبل حدوث أيّ علامات للمرض الجلدي , لهذا السّبب, وجود المرض الجلدي الصّدفيّة في تاريخ العائلة المرضي سيساعد الطبيب على أن يشخّص هذا النوع من المرض . لمعرفة المزيد ( راجع الموقع صفحة الأمراض, مرض الروماتزم الصدفي )
 

3 . مرض التهاب المفاصل الفقرية الروماتزمي عند الأطفال ( سبوند يلورثروباثي) Spondyloarthropathy
 

يؤثّر نوع الرّوماتيزم هذا على الأطفال في سن العشرة سنوات بوجهٍ عامّ .
 

وهو النّوع الوحيد من أمراض روماتزم الطفولة الذي يكون منتشرا بشكل أكثر عند الذكور .
 

يصيب فقط مفاصل قليلة في الأطراف السّفليّة وعادةً يؤثّر على الأوراك والظهر. ويمكن أن يسبب ألم في كعب القدم, وهو أحد الأنواع القليلة للرّوماتيزم الذي قد يكون وراثيّ أوان يكون متأصّل في العائلات و قد يسبب أيضًا التهاب في العين .
 

للتعرف علي الأنواع الأخرى للأمراض الروماتزمية راجع الموقع حسب اسم المرض لأنة يوجد تشابه كبير بين الأمراض الروماتزمية عند الأطفال والأمراض الروماتزمية التي تصيب البالغين .


كيف يعالج مرض التهاب المفاصل عند الاطفال ؟
up
العلاج الدوائي:
 

لا يوجد حتى الآن علاج يقضي علي الأمراض الروماتزمية عند الأطفال وعند البالغين بشكل نهائي, ولكن بنفس الوقت توصلت الأبحاث العلمية والتجارب الحديثة إلي علاجات تحد من شدة المرض وتعمل على التقليل من حدته وتجنب المضاعفات على المدى الطويل وتجعل الإنسان يمارس حياته بشكل طبيعي .
 

من المهمّ أن يدرك الوالدين أنّه قد يستغرق العلاج من عدة أسابيع إلي عدة أ شهر لكي يتوصل الطبيب إلى الجرعة المناسبة التي تتحكم بالمرض ويشعر المريض بتأثير العلاج بشكل ملحوظ.
 

من المهم أيضا أن لا يؤثر المرض على الحالة النفسية للطفل والوالدين فيبدءا الوالدين بمنع الطفل من اللعب مثلا خوفا علية أو أن يمنع الطفل من المشاركة في الأنشطة مع زملائه حتى لا يشعر الطفل بالعزلة وقد يصبح الطفل مكتئب فلا بد من تشجيع الطفل المصاب أن يشارك زملائه باللعب وان يشاركهم بالأنشطة المناسبة.
 

يحتاج المريض العلاج من فريق طبي يشمل الطبيب المعالج المتخصص في أمراض الروماتزم , طبيب العيون , أخصائي العلاج الطبيعي .
 

الهدف الرّئيسيّ من علاج ا لطّفل هو البلوغ بالمريض أن يحقّق النّموّ العقليّ والاجتماعيّ و الجسديّ الطبيعي وان يكون إنسان غير عاجز يستطيع أن يقوم بجميع أعمالة وان يكون عضو فعال بالمجتمع.
 

العلاج الدوائي :
 

أ. الأدوية المضادة للالتهاب ( نسيدز ) NSAIDs
 

هذا مجموعة من العلاجات التي تساعد في تقليل الألم والتورم و التصلّب , تقلل هذه ألأدوية الألم و تخفّف الالتهاب , توجد أنواع متعددة من هذه العلاجات مع ملاحظه أن الاستجابة للعلاج تختلف من شخص لآخر , فعدم استجابة طفلك لنوع واحد من هذه العلاجات لا يعني بالضرورة عدم الأستجابه للنوع الآخر وأخذ كثير من هذه ألأدوية قد يزيد من احتمال حدوث الآثار الجانبيّة, خصوصًا على المعدة مثل القرحة و النّزيف لذلك يفضل في بعض الحالات اخذ دواء لحماية المعدة مع هذه العلاجات فلا تتردد باستشارة طبيبك بهذا ألخصوص , وهذه المسكنات تسمح للطفل بالمشاركة في الأنشطة اليوميّة بشكل طبيعي ولا تسبّب هذه المسكنات الإدمان أبدا.
 

( راجع قسم الأدوية لمعرفة المزيد )
 

ب . ألأدوية ألمعدله لطبيعة ألمرض( د يمارد) DMARDs
 

عائلة الأدوية التي تحاول إيقاف المرض وتمنع حدوث المضاعفات للمرض . تستغرق هذه العلاجات من عدة أسابيع إلى عدة أشهر حتى يشعر المريض بتحسن فعلي. ( راجع فسم العلاجات )
 

ج . الكورتيزون Cortisone
 

يقلّل هذا العلاج الالتهاب و الورم و قد يسبّب هذا الدّواء الآثار الجانبيّة من بعد استخدامه لفترات طويلة وبجرعات كبيرة مثل هشاشة العظام للتّجنّب أو تقليل الآثار الجانبيّة, طبيبك سوف يحاول أن يعطي طفلك اقل جرعة ممكنة يحتاجها الجسم . الكورتيزون أحيانًا يُعْطَى كحقنة في المفاصل الملتهبة .
 

( راجع فسم العلاجات )
 

د. ألأدوية ألحيوية (ألبيولوجيه) Biological Therapy
 

الأدوية الحيوية هي أدوية حديثه قد تكون متاحةً للمرضى الذين يفشلون في الاستجابة للعلاج التّقليديّ.
 

إن داخل جسم ألإنسان, مادّة كيميائيّة تسمّى( تي إن إف)( TNF ) تلعب دورا مهما في حدوث ألآلتها بات بالجسم و وجد أن ألأدوية ألحيوية تعمل على إيقاف هذه المادة مما يؤدي إلى السيطرة على التهاب في معظم الحالات. ( راجع قسم الأدوية )
 

التّمارين والعلاج الطبيعي :
 

هو جزء مهمّ من العلاج, يمكن أن يساعد التّمرين في تقليل الألم ويمنع فقدان المفصل للحركة كما يقوم على تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل ويمنع من ضعفها وضمورها وتجعلها تعمل بشكل أفضل.
 

شجّع طفلك أن يشارك بقدر الإمكان في هذه التمارين , أطفال دون سنّ المدرسة عادتا يكون ركوب الدّرّاجة ( السيكل ) هو من التمارين الجيدة و يمكن أن يقوّي .
 

السّباحة تمرين ممتاز لمعظم الأطفال و يمكن أن تحسّن صحّة العضلات وحركة المفاصل الكبيرة أفضل من أيّ نشاط آخر.
 

في بداية التّمارين قد تكون مؤلمة نوعًا ما لطفلك ولكن بعد المداومة عليها سوف تكون أسهل من ما هي كانت علية.
 

يحتاج الطفل للرّاحة الإضافيّة عندما يكون المرض الروماتزمي نشيطا, كما أنة لا ينبغي أن تجعل الطفل المريض يستريح في السّرير طوال اليوم حيث يمكن أن يزيد من تصلّب المفاصل و يجعل الحركة أصعب.
 

حتّى الأطفال المرضى في مرحلة نشاط مرضهم, ينبغي أن تُتَحَرَّك كلّ مفاصلهم من بداية المرض إلى نهايته.
 

يمكن أن يمرّن الطفل في حمّام سباحة دافئ أو في بانيوا الحمام على الأقلّ مرّة في اليوم لكي تسمح للعضلات بالارتخاء, و يسمح للمفاصل أن تتحرك.
 

الوضع الجيّد في الجلوس أو حتّى على السّرير, يساعد على منع حدوث التشوهات في المفاصل, ولابد من استخدام وسادة ( مخدة ) ملائمة لرقبة المريض .
 

هناك طريقة صحيحة وأخرى خاطئة للاستلقاء على السّرير , الطبيب المعالج أو فني العلاج الطبيعي يمكن أن يشرح الاختلاف .
 

العلاج الجراحي :
 

الجراحة عادةً لا يحتاج إليها في أمراض روماتيزم الطّفولة , لكنّ إذا كان روماتيزم طفلك شديدًا والمرض مستمرّ لعدّة سنوات يمكن أن يؤثر المرض على نموّ المفاصل وقد يؤدي إلي تشوهات بالمفاصل مما يجعل العلاج الجراحي مهم واحتمال حدوث ذالك نادر جدا .
 

أحيانًا الأوتار والأربطة حول المفاصل قد تتأثر وقد يؤثّر الرّوماتيزم على الفكّ و يؤثر علي نموه لذلك قد يحتاج المريض إلي أخصائي لتقويم الأسنان.
 

طفلك و مدرسته:
 

يجب أن يحضر الطفل المريض مدرسته بشكل طبيعي . كذالك يحتاج الطفل إلى التشجيع من الأهل ومن المدرسة .
 

يجب أن يقوم والدين الطفل بشرح الحالة المرضية للمدرس المسؤل عن الطالب لكي يكون متفهم عن حالة الطفل المرضية وممكن أن يستعان بتقرير طبي من الطبيب .
 

إن من الصعوبات التي يواجهها الطفل المريض هو تيبس وتصلب المفاصل في فترة الصباح عند قيامة من النوم, حيث انه أثناء الليل تتجمع السوائل حول المفاصل مما يجعل المريض يشعر بتصلب في المفاصل عند الصباح , وعندما يستيقظ الطفل ويقوم بتحريك مفاصلة يخف التيبس ويصبح أكثر سهولة في الحركة, لذالك يحتاج الطفل أن يقوم مبكرا حتى يخف التيبس في المفاصل ويستطيع أن يذهب إلى المدرسة بشكل أفضل.
 

ممكن أن يستخدم حمام ساخن ( دافئ ) أو أن يقوم ببعض التمارين البسيطة التي قد تساعده بشكل كبير على الحركة , دع الطفل يقوم بلبس ملابسة بنفسه حيث لبس الملابس بنفسه يعتبر نوع من الرياضة .
 

لابد أن تتفهم المدرسة أن درجة التيبس ( التصلب ) في المفاصل تختلف شدتها من يوم إلى يوم مما يجعل الطفل في بعض الأحيان يأتي المدرسة متأخر.
 

  الجلوس لمدة طويلة بالفصل ممكن أن تجعل المفاصل متيبسة, فمن الممكن أن يسمح المدرس للطالب أن يتحرك أو أن يخرج من الفصل ثم يعود إلية مثلا لشرب الماء من خارج الفصل الدراسي.
 

أثناء حصة التربية الرياضية لابد أن يتعامل مع الطفل بشكل خاص وخاصة عندما يكون المرض نشيطا حيث من الأفضل أن لا يلعب الطفل كثيرا أو أن يقوم بمجهود كبير حيث من الممكن أن تزيد من نشاط المرض.
 

من المهمّ أن يشجّع الطّفل أن يقوم بأعماله الخاصّة به مثل أن تسمح لطفلك أن يلبس و يخلع ملابسة بنفسه, حتّى وان بدا أن هذا يستغرق مدّة طويلة جدًّا .

 

 

تقييم المقال

المعدل: 4.30
تصويتات: 13


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات


 صفحة للطباعة صفحة للطباعة


.
 
 
  كافة الحقوق محفوظة © لموقع دكتور مفاصل        Copyright DrMafasel.com are all reserved