إجهاد الأربطة

ما هي الإصابات الناتجة عن الإجهاد المتكرر للأربطة والأكياس الهلامية المحيطة بالعضلات؟
الإصابات الناتجة عن الإجهاد المتكرر للأربطة والأكياس الهلامية المحيطة بالعضلات هي مجموعة من الظّروف التي تؤدي إلى الإصابة بألم في منطقة معينة من الجسم عندما تُوضَع هذه المنطقة تحت توتّر وإجهاد كبير .

تحدث إصابة الإجهاد المتكرر للأربطة والأكياس الهلامية عندما يفعل المريض نفس الفعل مرارًا وتكرارًا من نفس المفصل و العضلات المجاورة له .

يمكن أن يسبّب هذا التوتر و الإجهاد الألم و الورم في العضلات, الأوتار أو الكيس ألزلالي المحيط برباط العضلة .

وتر العضلة هو وتر مرن قويّ من النّسيج أليفي الذي يثبّت العضلة على العظم.

الوسادة الهلامية للعضلة هي كيس زلا لي يحيط بالعضلة وهي كيس صغيرة مملوءة بالسّائل الذي يعمل كوسادة   بين الأوتار و العظام.

عندما تلتهب هذه الوسادة تورم وتمتلئ وتصبح المنطقة ملتهبة والعضلة المجاورة لها مؤلمة . أكثر الألم الناتج عن التهاب الإجهاد المتكرر يكون بسبب التهاب الأربطة أو التهاب الوسادة الهلامية المجاور للعضلة .

عندما يستخدم الإنسان مفاصل معينة كثيرًا, مثل النجار الذي يستخدم ساعده بكثرة أو الذين يكتبون على الكمبيوتر بكثرة أو الأشخاص الرياضيين عند لعب التّنس لفترة طويلة ولا يعطون فرصة لهذه الأنسجة أن تستريح فتلتهب أربطة العضلات المحيطة بهذه الأطراف وتصبح مؤلمة ومتورمة .

كم نسبة انتشار الإصابات الناتجة عن الإجهاد المتكرر للأربطة والأكياس الهلامية المحيطة بالعضلات ؟
يمكن أن يصيب المرض كلا من الرّجال و النّساء.

يظهر المرض بشكل أكثر في النّاس الذين أعمارهم اكبر من الثلاثين سنة و لكنّة يمكن أن يظهر في جميع الأعمار.

يظهر المرض بين الناس الذين عندهم أعمال تتطلّب الأفعال المتكرّرة مثل ألأشخاص الرياضيين. ولا توجد إحصائية دقيقة توضح مدى انتشار هذا المرض.

ما هي أعراض المرض؟
أهم الأعراض التي يشتكي منها المريض هي آلم في المنطقة الملتهبة مع تورم وانتفاخ واحمرار و سخونة في المنطقة المصابة .

أماكن ألإصابات الناتجة عن الإجهاد المتكرر للأربطة وأماكنها المختلفة في ألجسم:

أ . التهاب الوتر الذي يثبّت العضلة ذات الرأسين في الكتف ( عضلات الذراع العلويّة ).

ب. التهاب العضلات على الطرف الخارجي من المرفق( يصيب عادتا الأشخاص الذين يمارسون رياضة التنس ) يسمى التهاب المرفق التنسي .

ج . التهاب العضلات على الطرف الداخلي من المرفق ( يصيب عادتا الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجولف ) يسمى التهاب المرفق الجولفي .

د. التهاب أوتار الأصابع مثل إصبع السبابة أو إصبع الإبهام.

و. التهاب الكيس الهلامي الخارجي لعظمة الفخذ والورك .

ز. التهاب الكيس على واجهة عظمة الرّكبة عظمه الرضفة ( فوق عظمة ألصابونه في الركبة ).

. التهاب الكيس الهلامي في منطقة الكتف أو أماكن أخرى من الجسم .

ما هي أسباب المرض؟
إصابات الأربطة الناتجة عن التّوتّر والإجهاد المتكرر تنتج عندما تُوضَع العضلات تحت توتّر كبير . هناك أفعال معينة عندما يفعلها الإنسان من الممكن أن تؤدي إلى المرض :

التهاب العضلة ذات الرّأسين في اعلي الذراع يحدث نتيجة استخدام الذّراع لعمل حركات متكرّرة ومتتالية لفترة طويلة . التهاب عضلات خارج المرفق ( يصيب عادتا الأشخاص الذين يمارسون رياضة التنس أو الدّهانين للدهانات البوية ).

التهاب العضلات على داخل المرفق ( يصيب عادتا الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجولف أو الذين يستخدمون ساعدهم بشكل كبير ) .

التهاب أوتار الأصابع مثل إصبع السبابة أو إصبع الإبهام بالأخص عند الأشخاص الذين يستخدمون أصابعهم وأيدهم في أعمالهم المهنية مثل الذين يعملون على جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة.

الأمراض الروماتزمية المختلفة يمكن أن تؤدي ألي التهاب بالأربطة أو التهاب بالوسادة الهلامية المجاورة للعضلة .

كيف يتم تشخيص المرض؟

يعتمد الطبيب في الوصول إلى التشخيص السليم عن طريق معرفة التاريخ المرضي للحالة ومن فحصة , وقد يحتاج إلى بعض الفحوصات مثل الدم أو الأشعة للتوصل إلى التشخيص السليم بأذن الله .

ما هو علاج المرض؟
الهدف من معالجة إصابة التّوتّر المكرّرة هو تخفيف الألم و الورم وبحث عن المسببات الأخرى للمرض أن وجدت .

العلاج الدوائي

المسكنات :
التي تقضي على الألم وتساعد المريض أن يتحرك بأكثر نشاط ومن هذه الأدوية:

أ . البنادول حيث يعتبر من الأدوية المسكنة , القليلة اعراضة الجانبية , كما أنة اثبت فاعليته في التحكم بالألم في الحالات البسيطة إلى المتوسطة الشدة من المرض . ( راجع الموقع قسم الأدوية ) .

ب. مضادات ألأ لتهابات ( نسيدز) NSAIDs هذا مجموعة من العلاجات والتي تساعد في تقليل الألم والتورم و التصلّب , تقلل هذه ألأدوية الألم و تخفّف الالتهاب , توجد أنواع متعددة من هذه العلاجات مع ملاحظه أن الاستجابة للعلاج تختلف من شخص لآخر .

ج. الكورتيزون Cortisone هو هرمون ينتج بصورة طبيعيّة من الجسم , مركبات الكورتيزون أحيانًا تعطَى كحقنة في المنطقة الملتهبة .( راجع قسم العلاجات لمعرفة المزيد )

العلاج غير الدوائي :

بعض الأمور المهمة التي يجب على المريض معرفتها وهي جزء مهم من العلاج مثل محاولة المريض تجنب الحركات التي تؤدي إلى الألم في المنطقة المصابة وتجنب فعل العمل المتكرر لهذه المنطقة الملتهبة لعدة أسابيع ثم العودة التدريجية إلى استخدام المفصل والعضلات المتأثرة .

استخدام الكمادات الحارة أو الباردة :

يرخي استعمال الكمادات الحارة العضلات المشدودة , و تقلّل من الم المفصل . يساعد استعمال الكمادات الباردة على تقليل الألم و الورم في المنطقة الملتهبة حيث تساعد الكمادات الباردة في تخدير المنطقة بتقليص الأوعية الدّمويّة و سدّ نبضات العصب في المفصل و تخفّض الالتهاب لذلك هي طريقة يمكن أن تستخدم عندما تكون المفاصل ملتهبة ويشعر المريض بألم في المنطقة المصابة .

نقاط مهمة في حياتنا اليومية :

اختر وقتًا مناسبا لك يوميا لعمل التمارين لكي تضمن الاستمرارية في التمارين. هناك بعض الملاحظات البسيطة التي يجب عليك أن تنتبه إليها:

خد الحذر عند حملك للأشياء الثقيلة وحاول أن تكون بالطريقة السليمة ( انظر طريقة الحمل الصحيح ).

حاول أ ن تكون مدركًا من كيفية جلوسك وأن تحافظ على أن يكون ظهرك بشكل مستقيم عند الجلوس.( انظر طريقة الجلوس الصحيح )

تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة , و حاول أن تتجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تؤثر على المفاصل والأربطة .

استخدم المراتب الطبية أثناء النوم التي تحافظ على العمود الفقريّ بان يكون بشكل مريح وبوضع صحي حيث أن الإنسان يقضى ثلث يومه تقريبا على السّرير. ( انظر طريقة النوم الصحيح )

حاول أن تكون منتبها لوضع قامتك أثناء اليوم وان تركّز انتباهك إلى كيفية وقوفك وجلوسك وان تسأل نفسك بشكل دائم هل أنت تجلس أو تقف بوضع سليم ؟