مرض بهجت

ما هو مرض بهجت ؟
 أول من وصف هذا المرض هو الطبيب التركي دكتور هيلوسي بهجت عام 1937 م وهو طبيب متخصص في الأمراض الجلدية , الذي لاحظ أن بعض المرضى يشتكون من تقرحات بالفم والمنطقة التناسلية مع التهاب في العين .

يعتبر مرض بهجت من الأمراض الروماتزمية التي يمكن أن تؤثر على عدة أجهزة من الجسم .

بعض المرضى قد يعانون من التهاب وتورم بالمفاصل أو ظهور طفح جلدي أو التهاب الأمعاء والجهاز العصبي المركزي.

كم نسبة انتشار مرض بهجت ؟
يعتبر مرض بهجت من الأمراض الروماتزمية الشائعة في منطقة تجارة الحرير القديمة وتشمل منطقة الشرق الأوسط , دول منطقة حوض البحر المتوسط , ودول الشرق الأدنى .

نسبة حدوث المرض هي 1: 10000 واحد لكل عشرة آلاف شخص من الناس, كما أن المرض يمكن أن يصيب جمع الناس بجميع الأعمار وفي جميع أنحاء العالم.

يصيب المرض الذكور أكثر من الإناث , وأكثر الأعمار إصابة بين سن 30 أو 40 سنة .

ما هي أعراض مرض بهجت ؟
يعتبر مرض بهجت من الأمراض الروماتزمية الشائعة تختلف الأعراض وشدتها من شخص لآخر اغلب المرضى يشتكون من أعراض بسيطة وخفيفة .

الأعراض هي الآتي :

أ. ظهور تقرحات داخل أغشية الفم :

حيث تظهر تقرحات بداخل الفم وتكون هذه التقرحات مؤلمة تسمى علميا ( افطس ) , تظهر هذه التقرحات عند اغلب المرضى المصابين بهذا المرض . تستمر هذا التقرحات بالظهور لمدة عدة أيام ثم تزول وتتلاشى من نفسها( بدون تناول علاج ) و تستمر بالظهور لفترة قد تصل إلى أسبوعين.

ب . ظهور التقرحات الجلدية بالمنطقة التناسلية :

تظهر هذه التقرحات في حوالي نصف المرضى المصابين بهذا المرض حيث تظهر على كيس الخصية عند الذكور أو على منطقة الفرج عند الإناث , تكون مؤلمة وبعضها تلتئم وتترك اثر على الجلد .

ج. ظهور الطفح الجلدي:

يظهر هذا الطفح الجلدي على شكل احمرار بالجلد أو على شكل بثور وحبوب وبعضها قد يمتلئ بسائل داخلها . تظهر هذه الحبوب والبثور في أماكن عديدة من الجسم مثل منطقة الرجل, اليدين, حول المرفق أو منطقة جذع الجسم.

د. التهاب العين:

يمكن لهذا المرض أن يؤثر على العين فتجد المريض يشتكي من احمرار وألم بالعين وقد تتأثر حدة الإبصار لدية .تتأثر العين عند المرضى الذكور أكثر من عند الإناث, تظهر أعراض تأثر العين عادتا بعد سنتين من بداية المرض.

و. التهاب المفاصل:

أكثر من نصف المرضى الذين يشتكون من هذا المرض يشتكون من الم وتورم بمفاصلهم , أكثر المفاصل عرضة للإصابة هي مفاصل الركبة ,القدم ,مفاصل اليد والمرفق . والتهاب المفاصل الناتج عن هذا المرض لا يؤثر على المفاصل بشكل كبير حيث لا يسبب المرض تآكل في الغضاريف مثل مرض ألروماتويد مثلا .

ز. أعراض أخرى :

مرض بهجت يعتبر من الأمراض الروماتزمية التي يمكن أن تؤثر على أجزاء عديدة من الجسم فمثلا قد يسبب المرض التهاب الأوعية الدموية بالجسم أو يسبب حدوث تجلطات بالدم أو التهاب بالجهاز العصبي أو التهاب الأمعاء .

راجع الموقع ( مرض التهاب الأوعية الدموية ) .

ما هي أسباب مرض بهجت ؟
يحدث مرض بهجت نتيجة خلل في الجهاز المناعي عند الإنسان المريض فتجد الجهاز المناعي يهاجم الجسم بدلا من أن يهاجم المرض فيسبب مرض بهجت .

توجد بعض العوامل الخارجية الأخرى والتي قد تلعب دورا بظهور المرض مثل الموقع الجغرافي حيث أن المرض ينتشر بشكل أكثر في منطقة حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط ودول الشرق الأدنى .

بعض الالتهابات الناتجة عن أمراض فيروسية قد تؤثر على الإنسان وتسبب بظهور المرض خاصة عند الأشخاص الذين يكونون لديهم قابلية للإصابة بالمرض . عامل الوراثة قد يكون له دور بظهور المرض .

كيف يتم تشخيص مرض بهجت ؟
يتوصل الطبيب إلى التشخيص الصحيح من وصف المريض للأعراض التي يشتكي منها ومن الفحص ألسريري للمريض حتى يتأكد الطبيب من تشخيص المرض وخلو المريض من الأمراض الروماتزمية الأخرى.

في بعض الحالات قد تستغرق الأعراض عدة سنوات حتى يتوصل الطبيب إلى تشخيص المرض وخاصة إذا كانت الأعراض بسيطة وقليلة وغير واضحة.

ما هو علاج مرض بهجت ؟
مرض بهجت من الأمراض الروماتزمية المزمنة التي تستمر مع الإنسان طوال حياته .

الهدف من العلاج هو التحكم بالأعراض وأيضا منع حدوث المضاعفات.

يحتاج العلاج إلى استشارة أطباء من تخصصات مختلفة لكي تساعد طبيب الروماتزم بالتحكم بالمرض فمثلا عند تأثير المرض على العين يحتاج المريض إلى زيارة ومراجعة طبيب العيون أو طبيب الجهاز الهضمي عندما يؤثر المرض على الأمعاء والجهاز الهضمي.

العلاج :

1. الكورتيزون الموضعي:

الذي يساعد على التقليل من شدة الم التقرحات التي تصيب أغشية الفم أو أغشية الجهاز التناسلي .

2. المسكنات:

التي تقضي على الألم وتساعد المريض أن يتحرك بأكثر نشاط ومن هذه الأدوية

أ . البنادول حيث يعتبر من الأدوية المسكنة , القليلة أعراضه الجانبية , كما أنة اثبت فاعليته في الحالات البسيطة إلى المتوسطة الشدة من المرض . ( راجع الموقع قسم الأدوية)

ب. مضادات ألالتهابات ( نسيدز )

هذه مجموعة من العلاجات والتي تساعد في تقليل الألم والتورم و التصلّب , تقلل هذه ألأدوية الألم و تخفّف الالتهاب , توجد أنواع متعددة من هذه العلاجات مع ملاحظه أن الاستجابة للعلاج تختلف من شخص لآخر , فعدم استجابتك لنوع واحد من هذه العلاجات لا يعني بالضرورة عدم الأستجابه للنوع الآخر وأخذ كثير من هذه ألأدوية قد يزيد من احتمال حدوث الآثار الجانبيّة, خصوصًا على المعدة مثل القرحة و النّزيف لذلك يفضل في بعض الحالات اخذ دواء لحماية المعدة مع هذه العلاجات فلا تتردد باستشارة طبيبك بهذا ألخصوص ( راجع قسم الأدوية لمعرفة المزيد) )

3. علاج كولاشسين :

الذي يساعد على التقليل من ظهور تقرحات الفم والجهاز التناسلي ويساعد أيضا على منع حدوث المضاعفات ويقلل من حدة الأعراض وشدتها.

4. الكورتيزون

هو هرمون ينتج بصورة طبيعيّة من الجسم , يحتاج مريض مرض بهجت هذه العلاجات في علاج مضاعفات المرض أو أن المرض شديد جدا ولم يتمكن من التحكم بة بالعلاجات التقليدية .

( راجع قسم العلاجات لمعرفة المزيد)

5 . ألأدوية ألمعدله لطبيعة ألمرض( د يمارد)

عائلة الأدوية التي تحاول إيقاف المرض وتمنع من حدوث المضاعفات للمرض . تستغرق هذه العلاجات من عدة أسابيع إلى عدة أشهر قبل أن يشعر المريض بتحسن فعلي قد يحتاج المريض إلى أنواع شديدة القوة حتى يتمكن الطبيب من التحكم بالمرض ويمكن استخدام العلاجات الحيوية في بعض الحالات.

تستخدم هذه العلاجات في حالات قليلة من مرض بهجت وذلك عندما يكون المرض شديد أو حدوث مضاعفات شديدة للمرض . ( راجع فسم العلاجات)

نقاط مهمة في حياتنا اليومية

اختر وقتًا مناسبا لك يوميا لعمل التمارين لكي تضمن الاستمرارية في التمارين. هناك بعض الملاحظات البسيطة التي يجب عليك أن تنتبه إليها:

خد الحذر عند حملك للأشياء الثقيلة وحاول أن تكون بالطريقة السليمة ( انظر طريقة الحمل الصحيح)

حاول أ ن تكون مدركًا من كيفية جلوسك وأن تحافظ على أن يكون ظهرك بشكل مستقيم عند الجلوس.( انظر طريقة الجلوس الصحيح)

تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة , و حاول أن تتجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تؤثر على المفاصل والأربطة .

استخدم المراتب الطبية أثناء النوم التي تحافظ على العمود الفقريّ بان يكون بشكل مريح وبوضع صحي حيث أن الإنسان يقضى ثلث يومه تقريبا على السّرير. ( انظر طريقة النوم الصحيح).

حاول أن تكون منتبها لوضع قامتك أثناء اليوم وان تركّز انتباهك إلى كيفية وقوفك وجلوسك وان تسأل نفسك بشكل دائم هل أنت تجلس أو تقف بوضع سليم ؟