مقدمة: 

تتأثر مفاصل اليد والأصابع في كثير من الأمراض الروماتزمية لذلك سوف نذكر في هذه الصفحة بعض التمارين الرياضية التي سوف تساعد المرضى على التقليل من الألم وبنفس الوقت لكي يحافظ المريض على وظائف هذه ا المفاصل المهمة.

تمارين مفصل الكف :

تمرين :

ضع ساعد يدك على طاولة بحيث يمكنك أن تحرك مفصل كفك بحرية كما هو موضح بالرسم. حرك يدك إلى الأسفل أكثر ما تستطيع إلية , أبقى على هذا الوضع عدة ثوان  ثم كرر التمرين إلى الأعلى . كرر نفس التمرين من الجهة الأخرى من اليد . اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم . 


تمرين :

 ضع ساعد يدك على طاولة, اثني كف يديك إلى الأسفل ببطء حتى تصل إلى آخر ما تستطيع إلية كما هو موضح بالرسم ( انظر السهم ) . أبقى على هذا الوضع عدة ثوان ( 10- 15 ). ثم اعد كفك إلى الوضع المستقيم  ,  كرر نفس التمرين من الجهة الأخرى من اليد . اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم . 

 





تمرين:

ضع ساعد يدك على طاولة, اثني كف اليد إلى اليمين ببطء حتى تصل إلى آخر ما تستطيع إلية كما هو موضح بالرسم ( انظر السهم ). أبقى على هذا الوضع عدة ثوان ( 10- 15 ) ثم اثني يدك إلى الجهة الأخرى . كرر نفس التمرين من الجهة الأخرى من اليد . اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم . 


تمرين:

ضع ساعد يدك على طاولة, حاول أن تلف كف اليد إلى اليمين ببطء حتى تصل إلى آخر ما تستطيع إلية كما هو موضح بالرسم ( انظر السهم ). أبقى على هذا الوضع عدة ثوان ( 10- 15 ) ثم ارجع الكف في وضع قبل التمرين. كرر نفس التمرين من الجهة الأخرى من اليد . اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .


تمرين :

في وضع الوقوف, اجعل مرفقيك بوضع مستقيم, اضغط بيديك الاثنين ببطء على كفيك كما هو موضح بالرسم  على الطاولة ( انظر السهم ) أبقى على هذا الوضع عدة ثوان ( 10- 15 ) ثم  توقف عن التمرين لعدة ثوان أخرى , اعد فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .

 


تمارين أصبع الإبهام :

تمرين :

ثبت طرف  يدك على الطاولة ( من جهة أصبع اليد الصغير ) اثني أصبع الإبهام إلى أسفل والى أعلى كما هو موضح بالرسم . كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم .



تمرين :


ضع ظهر يدك على طاولة, اجعل أصبع الإبهام في وضع  كما هو موضح بالرسم. حرك أصابع الإبهام في شكل دائري عدة مرات استمر في الحركة في نفس الاتجاه عدة مرات ثم توقف, اعد الحركة ولكن في الاتجاه المعاكس. كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم


تمرين:

اجعل يدك في وضع كما هو موضح بالرسم , حرك أصبع الإبهام بشكل مستقيم إلى الأعلى ثم إلى الأسفل ( انظر السهم ) , استمر في الحركة لعد مرات ثم توقف . اعد فعل التمرين باليد الأخرى . كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم.


تمرين:

حرك  أصبع الإبهام واجعله يلامس أطراف الأصابع  جميعها بشكل تدريجي  في وضع كما هو موضح بالرسم ,  استمر في الحركة لعد مرات ثم توقف . اعد فعل التمرين باليد الأخرى . كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم.


تمرين:

حرك  أصبع الإبهام إلى الأسفل ( انظر السهم )  بيدك  بشكل تدريجي  في وضع كما هو موضح بالرسم , ابقي على هذا الوضع لعدة ثوان . اعد فعل التمرين باليد الأخرى . كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم.




تمارين أصابع اليد :

ضع يدك على طاولة, اجعل يدك في وضع القبضة كما هو موضح بالرسم. حرك أصابع يدك إصبع إصبع واجعله في وضع مستقيم. كرر التمرين على جميع أصابع يدك ثم كرر التمرين بأصابع اليد الأخرى. كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم






تمارين باستخدام قطعة المطاط :  

 ضع يدك على طاولة, ضع قطعة المطاط بين أصابعك كما هو موضح بالرسم. فرق  بين أصابع يدك لمدة ( 10 – 20 ) ثانية . كرر التمرين على جميع أصابع يدك ثم كرر التمرين بأصابع اليد الأخرى. كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم






تمارين باستخدام قطعة القماش :

ضع يدك على طاولة, ضع قطعة القماش بيدك كما هو موضح بالرسم. اضغط بأصابعك على قطعة القماش لعدة ثوان ( 5 – 10 )  . ثم فك يدك لمد 5  ثوان لكي تستريح  .  كرر عمل التمرين بيدك الأخرى. كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم




تمرين :

ضع يدك على طاولة, ضع قطعة القماش بين أصابعك كما هو موضح بالرسم. اضغط بأصابعك على قطعة القماش لعدة ثوان ( 5 – 10 )  . ثم فك يدك لمد 5  ثوان لكي تستريح  .  كرر عمل التمرين بيدك الأخرى. كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم



تمرين :

ضع قطعة القماش على طاولة حاول أن تمسك بأطراف أصابعك قطعة القماش كما هو موضح بالرسم. اسحب بأطراف أصابعك قطعة القماش إلى وسط يدك حتى تصل يدك إلى وضع القبضة, ثم افرد أصابعك  لوضع قبل التمرين.  كرر عمل التمرين بيدك الأخرى. كرر فعل التمرين عدة مرات خلال اليوم











ورد هذا المقال من أهلاً وسهلاً بكم في موقع دكتور مفاصل
www.dr-mafasel.com

رابط المقال هو:
www.dr-mafasel.com/modules.php?name=News&file=article&sid=75