الأمصال ( اللقاح )
 Vaccination
 


مرضى الأمراض الروماتزمية يحتاجون إلى عناية خاصة حيث أن اغلب هؤلاء المرضى يستخدمون علاجات قد تضعف الجهاز المناعي لديهم وأيضا بسبب أمراضهم الروماتزمية قد يتأثر الجهاز المناعي ويضعف لذلك يحتاج المرضى هؤلاء إلى لقاحات والتي تساعد في حماية الجسم بمشيئة الله.
 

  هناك أنواع من الأمصال والتي قد يحتاج إليها مريض ألأمراض الروماتزمية, ولكن يجب اختيارا لنوع الذي يناسب المريض بعناية من الطبيب.
 
تعمل هذه الأمصال على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض التي تم التطعيم ضدها
 
أنواع الأمصال :
 

هناك أنواع من الأمصال يمكن لكل المرضى أن يأخذوها بدون خطورة عليهم منها
أ.  اللقاحات والتي يكون فيها المصل جزء من المكروبات أو أن تكون المكروبات مقتولة فتعطى للإنسان, حيث تعطي المريض الحماية بدون حدوث مضاعفات وهذا النوع يمكن أن يعطى للمريض بدون خوف وهى الأكثر أمنا في أنواع الأمصال.
 

أمثلة علي هذا النوع  الكبد الوبائي أ , ب , الجرثومة الرئوية ( النيوموكوكس ) , الكوليرا , الدفتريا , هموفلس ب , نوع الأنفلونزا الذي يحقن , المكورة السحائية ( المننجوكوكس ). .
 

  ب. الأمصال التي يكون فيها المكروب حيا أو مضعف( المكروب جدا ضعيف ) وهذا النوع قد يكون خطر على حالة المريض الذي يستخدم علاجات المضعفة للجهاز المناعي مثل أن يتناول المريض علاجات من مركبات الكورتيزون أو أدوية أخرى ( ديمارد ) راجع الموقع قسم الأدوية لمعرفة المزيد .
أو أن تكون مناعة المريض ضعيفة بسبب المرض الروماتزمي نفسه في هذه الحالات يفضل عدم اخذ هذا النوع لان هذه المكروبات الضعيفة قد تنشط في حالة ضعف المناعة وقد تسبب المرض للإنسان.
 

 من هذه اللقاحات مصل ( السل , شلل الأطفال , جدري الماء , الحصبة , التهاب الغدة النكافية , الأنفلونزا النوع الذي يستخدم عن طريق الأنف).
 
يفضل أن لا تعطى هذه الأمصال للمرضى ضعيفين المناعة, أو المرأة الحامل, مرضى الأورام السرطانية أو المرضى الذين يستخدمون العلاجات الكيميائية, المرضى الذين يعانون من هزل شديد.
 
يفضل استخدام النوع الأول من هذه الأمصال للمرضى الضعيفين المناعة .
 

أما المرضى الذين مناعتهم لازالت شديدة ولا يتناولون علاجات مضعفة لمناعتهم فيستحسن اخذ هاذين النوعين من الأمصال والتي سوف تعطى الجسم مناعة إضافية عن الأمراض بمشيئة الله.
 
استشر طبيبك في نوع المصل ( اللقاح ) الذي أنت بحاجة إلية

 







ورد هذا المقال من أهلاً وسهلاً بكم في موقع دكتور مفاصل
www.dr-mafasel.com

رابط المقال هو:
www.dr-mafasel.com/modules.php?name=News&file=article&sid=56